ظريف: ندافع عن مصالحنا الوطنية في الاتفاق النووي وردنا على خروج أميركا منه لن يسرها
طهران – كيهان العربي:- قال وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف إن كانت اميركا عازمة على الخروج من الاتفاق النووي فانها ستواجه رداً من ايران ومن المجتمع الدولي لن يسرها أبداً.
وقال الوزير ظريف للصحفيين في معرض تعليقه على احتمال خروج اميركا من الاتفاق النووي وقرار ايران ازاء ذلك قال انه: وكما قلنا مرارا فان الجمهورية الاسلامية في ايران تدافع عن مصالحها الوطنية وينبغي صيانة مصالح ايران في الاتفاق، ومن المتيقن ان كانت اميركا عازمة على الخروج من الاتفاق النووي فانها ستواجه ردا من ايران والمجتمع الدولي لن يسرها ابدا.
وحول اداء اوروبا في الاتفاق النووي وسياساتها في المنطقة قال وزير الخارجية: ان الاتفاق النووي كان اتفاقا يتعلق فقط بمجال واحد محدد الا وهو المجال النووي ولم نتطرق الى القضايا الاخرى بقرار مشترك.
وافاد انه: رغم ان الجمهورية الاسلامية في ايران تنتقد دوما سياسات الدول الغربية في المنطقة وكذلك تسويقها السلاح الى المنطقة ـ ويقينا لدينا الكثير لنقوله في هذا المجال ـ ولكن موضوع قرارنا في الاتفاق النووي هو الملف النووي فحسب ونؤكد على ذلك.
وقال: ان الاجماع حاليا في اوروبا وبين دول مجموعة "5+1" هو ان الاتفاق النووي غير قابل للتفاوض من جديد وان القضايا الاخرى لاعلاقة لها بالاتفاق النووي وان الاميركيين في هذه القضية هم في عزلة كاملة.
وشدد انه كان واضحا في اجتماع وزراء الاتحاد الاوروبي ان نظرة اوروبا ليست ايجابيه الى حد ما ازاء سياسات اميركا في هذا الحقل وبالطبع اننا نتخذ قرارنا استنادا لمصالحنا.
واوضح الوزير ظريف: لدينا اختلافات جادة مع الاوروبيين حول اسلوب تعاملهم في المنطقة، وقد اشرنا الى تلك الخلافات.
وقال: للاسف نعتقد ان الاوروبيين والغرب بشكل عام لايمكنهم فصل سياساتهم الاقليمية عن اميركا وتبني سياسة مستقلة.
وتابع ان: سياسات اوروبا في المنطقة تكرس زعزعة الامن والعنف والارهاب وان الارهاب هذا يهدد هذه المنطقة واوروبا اكثر من غيرها وقد طرحنا في هذا المجال دوما ملاحظاتنا وانتقاداتنا على سياسات اوروبا بهذا الخصوص.
هذا ويزور وزير الخارجية الدكتور ظريف مدينة نيويورك الاميركية لحضور جلسة للأمم المتحدة، كما سيلقي كلمة أمام مجلس العلاقات الخارجية الاميركي.
ومن المقرر ان يتحدث ظريف عن القضيتين السورية واليمنية وموضوع برنامج العمل المشترك (الاتفاق النووي الموقع بين ايران والدول الست الكبرى).