kayhan.ir

رمز الخبر: 74156
تأريخ النشر : 2018April14 - 19:51

الاعلام السوداني؛ الحضور العسكري السوداني في اليمن غير مبرر اخلاقيا

طهران/كيهان العربي: حول الحضور العسكري السوداني في اليمن كتب موقع "السودان اليوم" في مقال: ان الحرب على اليمن ليس له اي مبرر قانوني او شرعي او اخلاقي، وعلى الجنود السودانيين ان يعجلوا خروجهم من اليمن للحؤول دون ارتفاع عدد القتلى.

واضاف الموقع السوداني: خلال الايام الاخيرة عكست الصحافة اخبار تزايد عدد القتلى من الجنود السودانيين في اليمن، ورغم اختلاف دقة الاخبار التي تنقلها وسائل الاعلام، الا ان القاسم المشترك هو وقوع الجنود السودانيين في كمائن ينصبها اليمنيون ليتحملوا خسائر جمة.

كما وايد مسؤولون سودانيون مقتل العديد من الضباط والمجندين من الجيش السوداني في اليمن، مما ووجهت هذه الاخبار باعتراضات شعبية واسعة. فقد طالب السودانيون الحكومة السودانية بضرورة سحب المجندين من اليمن الذي لايوجد اي مبرر قانوني واخلاقي لتواجدهم هناك.

وحسب تقرير الموقع فان ممثل البرلمان السوداني "حسن عثمان رزق" وهو من حزب الاصلاح قد طالب بعودة الجنود السودانيين من اليمن، وقد سبق ان طالب "غازي صلاح الدين" و"الصادق المهدي" وفئات من الشعب السوداني بضرورة تراجع الجيش من اليمن .بدوره ادعى الرئيس السوداني في حديث بالبرلمان؛ بان السودان يستمر في دعمه للشرعية (حكومة عبد ربه منصور) الى ان يتحقق الانتصار، ولا يتراجع الجيش السوداني من هناك.

واستطرد موقع "السودان اليوم" بالقول: ان حرب اليمن قضية داخلية، ولايمكن ان يكون تحالف السودان مع السعودية بالمبرر الصحيح للدخول في حرب بدولة اخرى. وكانت قناة "المسيرة" اليمنية قد اعلنت الجمعة الماضية عن قتل العديد من المرتزقة السودانيين بعد ان وضع لهم المجاهدون اليمنيون كمينا في منطقة "ميدي".

هذا وكانت السودان قد ارسلت منذ عام 2015 العديد من مجنديها طمعا بمساعدات مالية سعودية، فيما انتقدت وسائل الاعلام السودانية المسؤولين في بلادهم لهذه الخطوة، مشددة انه في الوقت الذي يعيش الخرطوم ازمة مالية حادة، ويقوم بارسال جنوده الى اليمن دعما للسعودية الا ان الرياض لم تقدم اي مساعدة للخرطوم، ولذا من الاجدر ان تنأى السودان بنفسها عن هذه الحرب التي لاطائل منها.