kayhan.ir

رمز الخبر: 74154
تأريخ النشر : 2018April14 - 19:51

صالحي يعلن إنتهاء عملية التصميم الاساس لمفاعل أراك النووي

طهران-إرنا:- أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية علي أكبر صالحي امس السبت عن إنتهاء عملية التصميم الاساس لمفاعل أراك النووي وتأييد الخبراء الصينيين والايرانيين لصحة إجراءات المشروع.

وأضاف صالحي بأنّ الجانب الصيني صادق على صحة عملية إعادة التصميم المفاهيمية لمفاعل أراك النووي وقال: إنّ التصميم التفصيلي لهذا المفاعل متواصل ولم يبق منه إلّا القليل وسيساعدنا في إكماله خبراء من الصين.

وأفاد صالحي بأنّ خبراء البلدين قاما بمفاوضات تخصصية ستتمخض عنها نتائج ستُدخل المشروع حيز التنفيذ فوراً.

وأشار صالحي الى أنّ ايران وفق الاتفاق النووي تُعتبر صاحبة القرار والجهة القائمة بالعمليات التنفيذية في مشروع إعادة تصميم مفاعل أراك النووي وقد قامت ايران بهذا التصميم وعرضته على الجانب الصيني لدراسته وإبلاغ الجانب الايراني بالإشكاليات المحتملة الواردة فيه ليتم بعد ذلك التوقيع على الصيغة النهائية لتنفيذه.

كما أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية عن الفترة الزمنية المحددة لإتمام المشروع والتي لن تزيد عن الخمس سنوات تقدمت ايران فيها زمنياً آملاً بأن ينتهي المشروع خلال الثلاث سنوات والنصف القادمة.