kayhan.ir

رمز الخبر: 7412
تأريخ النشر : 2014September22 - 20:20

استئناف مفاوضات السلام حول جنوب السودان في اثيوبيا

أديس ابابا – وكالات : استانفت امس الاثنين حكومة جوبا ومتمردو جنوب السودان الذين يتواجهون منذ تسعة اشهر في حرب اهلية دامية، مفاوضات السلام في اثيوبيا، وسط تكثف المعارك، على ما علم لدى وساطة شرق افريقية في النزاع.

وهذه المفاوضات هي الاولى منذ نهاية اب/اغسطس، عند توقيع رئيس جنوب السودان سالفا كير وخصمه رياك مشار لاتفاق رابع لوقف اطلاق النار منذ بدء النزاع.

وتم انتهاك جميع تلك الاتفاقات، والسبت الماضي ، ندد الوسيط الافريقي الشرقي (منظمة ايغاد الاقليمية) باستئناف المعارك في ولاية اعلى النيل. وتجري المفاوضات في بلدة بحر دار الاثيوبية في شمال غرب البلاد.

في اديس ابابا حيث جرت المفاوضات سابقا، اتهم الوفدان بانفاق مبالغ طائلة من دون العمل جديا على اتفاق سلام، وافاد دبلوماسيون اوروبيون ان المفاوضات كلفت حوالى 20 مليون يورو حتى الان.

وستبحث المحادثات هذا الاسبوع تشكيل حكومة "وحدة وطنية انتقالية" الذي طلبته ايغاد من الطرفين قبل 9 اب/اغسطس.