kayhan.ir

رمز الخبر: 74094
تأريخ النشر : 2018April11 - 21:08

سكاي نيوز العربية: اقليم كردستان العراق يورد النفط لـ"اسرائيل" باشراف تركيا

طهران/كيهان العربي: افادت فضائية "سكاي نيوز العربية" اول امس عن التوصل الى صفقة غير قانونية لبيع ا لنفط من قبل اقليم كردستان العراق الى الكيان الصهيوني والمرور من ميناء جيهان التركي.

وجاء في تقرير القناة؛ بشكل عام يأخذ مسار تصدير الذهب الاسود باعلان ناقلات النفط من البحار الى المقصد عن تفاصيل حركتها، ولكن في بعض الاحيان لايتم الاعلان عن ذلك مما يلفت انتباه المعنيين.

فقد صرح خبير شؤون المياه الدولية لقناة سكاي نيوز العربية، قائلا :تحركت مؤخرا ناقلة نفط بشكل سري حاملة مقادير من النفط من ميناء جيهان التركي باتجاه جنوب قناة السويس الا انها غيرت مسارها فجأة في المياه الدولية قرب سواحل اسرائيل ورست ناقلة النفط عند احدى موانئ النظام الصهيوني. وبعد عشرة ايام ودون ان تحدد مسارها ظهرت الناقلة عند السواحل القبرصية وهي مفرغة الحمولة.

واعتمادا على هذا التقرير فان هذه الناقلة وبعد عدة ايام من ارسائها عند ميناء قبرصي استأنفت حركتها بشكل رسمي وعادت الى نفس الميناء الذي بدأت رحلتها منه، وكأن شيئا لم يكن. ويرى خبراء ان نقل النفط بشكل سري قليلا ما يحصل ولكن يختلف الامر بالنسبة لهذه الناقلة، فهذه السفينة تحمل مليون برميل من نفط كركوك حيث ابتاعته تل ابيب دون اي رقابة دولية من اقليم كردستان العراق. ويبدوا ان العملية اجريت باشراف الحكومة التركية.

وليس المرة الاولى ان يصل نفط اقليم كردستان الى النظام الصهيوني عن طريق تركيا، فتعتبر تل ابيب ثالث اكبر مورد للنفط من ميناء جيهان التركي بعد اليونان وكرواسيا.