رئيس الجمهورية: التعاون بين ايران وروسيا يجب ان يستمر حتى بلوغ الامن في سوريا والمنطقة
طهران-فارس:- اكد الرئيس حسن روحاني ان طهران وموسكو هما على طريق العلاقات الاستراتيجية الكاملة، واصفا العلاقات الثنائية والاقليمية والدولية بين ايران وروسيا خلال السنوات الاخيرة بانها كانت متميزة تماما وان علاقات ودية للغاية وواسعة قائمة بينهما اليوم.
واشار الرئيس روحاني لدى استقباله امس الاثنين رئيس الدوما الروسي فيتشسلاف فالودين الى لقائه نظيره الروسي فلاديمير بوتين 12 مرة وقال انه في كل لقاء يجري اتخاذ خطوة باتجاه التطوير المستمر للعلاقات الشاملة .
وشدد روحاني على استثمار الطاقات الواسعة لتنمية العلاقات بين طهران وموسكو ووجود التعاون الفريد في الكثير من المجالات وقال ان لدى البلدين طاقات واسعة للتعاون في مختلف المجالات بما فيها الطاقات السلمية والنفط والغاز وكذلك القضايا الاقتصادية والتعاطي المصرفي والتجاري وان تحقيق المزيد من التطور في هذه المجالات يخدم مصالح شعبي البلدين.
ووصف روحاني اقامة علاقات وتعاون ثلاثي بين ايران وروسيا مع بعض دول المنطقة بانها خطوة قيمة للغاية مؤكدا استثمار طاقات هذا النوع من العلاقات في سياق مصالح شعوب المنطقة وقال ان العلاقات والتعاون الوثيق بين ايران وروسيا حول سوريا والسلام والامن في المنطقة كان مؤثرا بشكل كبير وينبغي ان يستمر هذا التعاون حتى بلوغ الامن الكامل في سوريا والمنطقة .
واكد تطابق وجهات نظر طهران وموسكو في مجال العلاقات الدولية وقال اننا ندرك دوافع بعض الذرائع الغربية تجاه روسيا الرامية الى خلق مشاكل لهذه القوة الكبرى في المنطقة والعالم ، وان ايران تواجه مشاكل مشابهة في المنطقة ما يستلزم تعاون ايران وروسيا الوثيق مع بعضهما البعض في القضايا الدولية.
بدوره قال رئيس الدوما خلال اللقاء ان التطور المتسارع للعلاقات بين البلدين في الاعوام الاخيرة كان رهن القرارات الجيدة لرئيسي البلدين وقال ان البرلمان الروسي يدعم من الناحية القانونية القرارات والاتفاقيات التي يبرمها رئيسا البلدين لتنمية العلاقات المستمرة.