kayhan.ir

رمز الخبر: 7395
تأريخ النشر : 2014September21 - 21:47
مؤكداً أن هيكلية الهيمنة الاميركية بسجلها الاسود مترابطة مع الارهاب..

لاريجاني: الا ينبغي لاميركا ان تفهم الحقيقة بعد نحو ثلاثة عقود من جرائمها ضد الشعب الايراني

طهران – كيهان العربي:- اعتبر رئيس مجلس الشورى الاسلامي الدكتور علي لاريجاني اهتمام اميركا البالغ بمكافحة جماعة "داعش" الارهابية بانه يثير الضحك، لان هيكلية الهيمنة الاميركية مترابطة مع الارهاب.

واضاف الدكتور لاريجاني في كلمته أمس الاحد بمستهل اجتماع مجلس الشورى الاسلامي، قائلا: انه لامر مضحك ان تبدي اميركا بسجلها الاسود كل هذا الاهتمام في طريق مكافحة الارهاب، حيث ان هيكلية الهيمنة الاميركية مترابطة في الاساس مع ظاهرة الارهاب، سواء في افغانستان وباكستان او العراق وسوريا.

واعتبر رئيس مجلس الشورى الاسلامي الامر الاكثر خبثا هو تصريحات بعض المسؤولين الاميركيين في القضية النووية الايرانية.

واضاف: ان تحدثهم بكلام غير مدروس وصبياني بوجود انحراف في الانشطة النووية الايرانية، هو الوجه الاخر لنزعة اميركا الاستكبارية، اذ انهم حينما شعروا بالعجز في المواجهة مع الجمهورية الاسلامية في ايران ولم يتمكنوا من فرض ما يريدون في القضية النووية وادركوا في الوقت ذاته قدرة ايران في ارساء الامن في المنطقة، لجاوا الى طرح امور غير منطقية حول الانشطة النووية الايرانية وبداوا باطلاق التهديدات.

واكد الدكتور لاريجاني ان الجمهورية الاسلامية في ايران ملتزمة بالمنطق في المفاوضات النووية ولا تعير اهتماما لمثل هذه التبجحات ولن تقبل لنفسها بقيود نووية غير مشروعة.

وتابع رئيس مجلس الشورى الاسلامي بالقول: ان المفاوضات النووية مفهومة فقط على اساس القوانين الدولية الموحدة لجميع الدول وليس التهديد والوعيد.

واوضح قائلا: ان اللافت في الامر انهم يتحدثون بمثل هذا الكلام حول ما ينبغي وما لا ينبغي في نتيجة المفاوضات النووية، في الوقت الذي يقرون فيه بحاجتهم الى نفوذ وقوة ايران في المنطقة لارساء الامن والاستقرار فيها، وهذا هو في الحقيقة نوع من الاحتيال الحديث.

ودعا رئيس المجلس دول مجموعة "5+1" الى استثمار فرصة المفاوضات النووية وقال: على الاميركان ان لا يتصوروا بأنهم سيتمكنون من خلط الاوراق على الطرف الاخر عبر التطرق الى قضايا 'هامشية' ، مضيفا : "بذلنا جهودنا لانجاح المفاوضات وهذا يشكل ۵۰ % من الموضوع .. وعلى الاخرين في دول مجموعة "5+1" ان يستغلوا الفرصة المتاحة .

وشدد رئيس المجلس قائلا: ان ايران تعاملت بنبل وكانت كريمة في المفاوضات، وسعت ايضا الى اكمال مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمنشاتها النووية، وعلى الغرب ان يدرك هذا الامر جيدا وان لا يسعى الى تفاوض يؤدي الى خفض مستوي المحادثات .

واكد الدكتور لاريجاني ضرورة الافادة من الفرصة المتوفرة حاليا في الموضوع النووي ، والعمل على جر الاوضاع في المنطقة باتجاه المزيد من الاستقرار ، ولا ينبغي تفويت هذه الفرصة .

وفي الاشارة الى الحرب المفروضة من قبل النظام العراقي المقبور ضد ايران (1980-1988) والتي تصادف ذكراها هذه الايام، اوضح بان عدد شهداء البلاد في تلك الحرب بلغ (172) الفا بالاضافة الى (17) الف شهيد استشهدوا على اثر الاعمال الارهابية و(23) الفا اثر التحركات الانفصالية والفتن التي حدثت في بداية انتصار الثورة الاسلامية.

واكد الدكتور لاريجاني ان (10) الاف من شهداء الحرب استشهدوا اثر الاسلحة الكيمياوية التي استخدمها النظام العراقي السابق.

واشار الى انه على اثر الحرب المفروضة بلغ اجمالي عدد الشهداء والمعاقين والاسرى الايرانيين (796) الفا وجرح نحو مليون مقاتل من ضمنهم (130) الفا بسبب الاسلحة الكيمياوية، فيما بلغت خسائر ايران من الحرب المفروضة ما يعادل الف مليار دولار وفقا لتقديرات الخبراء.

واكد رئيس مجلس الشورى الاسلامي بان معظم الدول الغربية قدمت للنظام العراقي السابق دعما ماليا واسعا في حربه ضد الجمهورية الاسلامية في ايران، وتساءل قائلا: الا ينبغي لاميركا ان تفهم اليوم هذه الحقيقة بعد نحو ثلاثة عقود اي جريمة ارتكبتها ضد الشعب الايراني؟.

وشدد لاريجاني على "اننا مؤمنون بدماء شهدائنا الطاهرة وواثقون من الوعد الالهي، وكما زال نظام صدام بذلة وهوان فان مكانة اميركا ستزول من المنطقة ايضا".