مسؤول نفطي :ايران تنقب عن النفط في بحر الخزر
طهران-ارنا:- اشار مساعد مدير شؤون التخطيط في شركة النفط الوطنية في البلاد عبدالرضا اسدي الى رغبة الشركات الروسية والسويدية بالتنقيب في بحر الخزر، وقال ان شركة النفط الوطنية ترحب بتعاون الشركات الاجنبية المقتدرة للحفر والتنقيب في المياه العميقة مثل بحرالخزر.
واضاف اسدي امس الاحد ، ان ايران قامت بانجاز اعمال جيدة للتنقيب في بحرالخزر، الا انها ترحب بتعاون الشركات الاجنبية ذات الباع الطويل في هذا المجال للاسراع بتطوير حقول هذه المنطقة.
واشار الى استعداد بعض الشركات الروسية والسويدية للمشاركة في الحفر والتنقيب في مياه بحرالخزر.
ويعتبر بحرالخزر من المناطق الغنية بمصادر الهيدروكربونات، والدول المطلةعلى هذه الرقعة المائية، وظفت رؤوس اموال واسعة لتطوير حقول بحر قزوين.
يذكر ان ايران انهت في ايار/ مايو 2012 عمليات حفر اول بئر للنفط باسم سردار جنكل في بحرالخزر. وتم تقييم المخزون النفطي للبئر بـ2 مليار برميل، والقابل للاستحصال بـ500 مليون برميل.
وقال يوسف اعتمادي مدير شؤون التنقيب في شركة خزر للنفط بهذا الشان، ان تكنولوجيا استخراج النفط من المياه العميقة لاتتوفر حاليا في ايران، لكن كل شيء ممكن في ظل الاتكاء على التقنية وقدرات الخبراء الايرانيين.
وتبذل شركة خزر للنفط جهودها لصياغة المشاريع بهدف توفير فرص الاسراع بانتاج النفط من حقل سردار جنكل ، ويمكن انتاج 15 الى 20 الف برميل من النفط يوميا من هذا الحقل في غضون السنوات الخمس القادمة.