ايران تبدأ العد العكسي للتفوق على السعودية في سوق البتروكيمياويات
طهران-فارس:- مع بدء العد العكسي للانتاج التجاري وتدشين 7 مشاريع جديدة،تستعد صناعة البتروكيمياويات في البلاد للتفوق على السعودية في انتاج وبيع المنتوجات البتروكيمياوية.
وبعد المحاولات الواسعة التي قامت بها السعودية لخلق العراقيل في طريق صناعات النفط والغاز والتكرير والبتروكيمياويات الايرانية، يبدو انه جاء الدور لتتفوق ایران على السعودية في سوق البتروكيمياويات اثر تدشين المراحل الجديدة في مشروع "بارس الجنوبي" وتساوي انتاج الغاز في الحقل المشترك بين ايران وقطر.
وخلال العام الايراني الماضي (انتهى في 20 اذار/مارس)، وبعد تدشين المرحلة الثالثة لتطوير بتروكيمياويات برديس ارتفع حجم منتوجات البلاد البتروكيمياوية الى 64 مليون طن.
وفي ضوء خطة العام الجاري التي تتضمن تدشين ما لا يقل عن 5 مشاريع كبرى ومشروعي تطوير لمجمعات اخرى، فمن المتوقع ان يتجاوز انتاج البلاد من المنتوجات البتروكيمياوية 75 مليون طن لتتخطى السعودية التي يبلغ انتاجها الحالي نحو 75 مليون طن.
والمشاريع البتروكيمياوية الخمسة الكبرى المقرر تدشينها والتي هي الان في مرحلة الانشاء والتدشين وهي مشروع "كاوة" للميثانول كاكبر مشروع لانتاج الميثانول في العالم والمرحلة الاولى للبتروكيمياويات في بوشهر وبتروكيمياويات مرجان وبتروكيمياويات لردكان والمرحلة الثانية لتطوير بتروكيمياويات ايلام ومشروع تحلية النفتا في بتروكيمياويات "بوعلي سينا" ومشروع الفصل في بتروكيمياويات "نوري".
وقد تم تدشين مشروع "كاوة" بصورة تجريبية بطاقة انتاجية سنوية تبلغ نحو مليونين و 310 الاف طن من الميثاول وهو اكبر مشروع لانتاج الميثانول في العالم.