وزيرالاقتصاد التركي: العلاقات مع ايران هي الاولوية الاولى لآنقرة
آنقرة-ارنا: - وصف وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكتشي ، تنفيذ اتفاقية التجارة التفضيلية بين طهران وانقرة بالحدث الهام وقال : اعلن بصراحة ان تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية مع ايران هي الاولوية الاولى لتركيا.
واعتبر زيبكتشي، ان افاق العلاقات بين البلدين سيما في القطاع الاقتصادي والتجاري بالواضحة جدا وبانها تبعث على الامل، وقال ان الاسراع بتنفيذ اتفاقية التجارة التفضيلية سيسرع في عملية العلاقات التجارية بين البلدين ويوفر الارضية لتحقيق رقم الـ35 مليار دولار في التبادل التجاري لفترة متوسطة.
واكد بان تركيا تسعى الى دعم وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارات المتبادلة وتعزيز اواصر الصداقة والاخوة مع ايران.
واشار وزير الاقتصاد التركي الى الزيارة التي قام بها وزير الصناعة والتجارة والمناجم نعمت زادة الى تركيا خلال الشهر الماضي وقال ان الجانبين اتفقا بخصوص تشكيل فرق عمل لبحث اسباب انخفاض التبادل التجاري وازالة القيود امام التجار ورجال الاعمال وكذلك اقامة معارض تجارية متبادلة في ايران وتركيا .
ولفت زيبكتشي الى اقامة معرض للسلع التركية المصدرة الى ايران في شباط / فبراير 2015وقال : نسعي الى تنظيم معرض كبير في طهران . كما ان ايران ستقيم معرضا للسلع المصدرة الى تركيا في اذار/ مارس 2015 في اسطنبول.
وقال وزير الاقتصاد التركي في ختام اللقاء، ان ايران وتركيا، بلدان تعتبر حدودهما حدود صداقة واخوة منذ مئات السنين، وان التعاون بين البلدين يؤدي الى تحقيق الرخاء والتنمية لشعبي البلدين ولشعوب المنطقة، وان التوجه المختلف في هذا المجال سيفضي بالتاكيد الى الاضرار بالمصالح الوطنية للبلدين.