مصدر مسؤول:إيران تصدر مليار دولار من الفستق سنويا
طهران-ايسنا:- أعلن مساعد وزيرالزراعة محمد علي طهماسبي بأن إيران تصدر نحو مليار دولار من الفستق الى مختلف دول العالم معتبرا الفستق بأنه سلعة إستراتيجية للتصدير بالنسبة للبلاد.
وأضاف طهماسبي في تصريحاته خلال أول مهرجان وطني للفستق بأنه تشكل كل من الصين والهند وروسيا والدول ذات المصالح المشتركة المحطات الرئيسية للفستق الإيراني واصفا وتيرة إنتاج الفستق في البلاد خلال العام الحالي بالإيجابية.
وصرح على أنه يوجد 300 ألف هكتار من الأراضي الصالحة لزراعة الفستق في البلاد في ظل إنتاج 130 ألف طن من الفستق في إيران سنويا حيث تحتل محافظة سمنان (وسط البلاد) المركز الأول.
وقد سبق أن أفادت إحصائيات صادرة عن مصلحة الجمارك الإيرانية بأن إيران صدرت نحو 26 ألف طن من مختلف أنواع الفستق الى دول العالم خلال الأشهر الـ4 الأولى من العام الإيراني(إعتبارا من 21 مارس الماضي) بقيمة تبلغ 217 مليون دولار مسجلا نموا بنسبة 83 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة في العام الماضي.
وحسب التقارير قامت إيران بتصدير 3ر14 ألف طن من فستقها بقيمة 118 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الإيراني الماضي حيث سجلت قيمة صادرات البلاد للفستق نموا بنسبة 83 بالمائة غضون الأشهر الـ4 الأولى من العام.