رئيس الجمهورية : الارهاب يشكل تهديدا على الشرق الاوسط ووباء خطيرقابع وراء حدود كل دول العالم
طهران-ارنا - قال رئيس الجمهورية حسن روحاني ، انه لاينبغي ان نسمح لبلد ثالث المساس بالعلاقات الودية بين طهران وباكو.
واستقبل الرئيس روحاني امس الاربعاء وزير الاقتصاد والصناعة رئيس الجانب الاذري في لجنة التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين شاهين مصطفى اف .
واشار رئيس الجمهورية الى العلاقات العريقة بين الشعبين الايراني والاذري، وقال ان العلاقات بين طهران وباكو علاقات متينة وعريقة، ويمكن للبلدين تطوير هذه العلاقات في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية .
واعتبر الرئيس روحاني، ان الارهاب يشكل تهديدا خطيرا على جميع دول المنطقة، وقال ان الارهاب، وباء خطير قابع وراء حدود كل الدول، واذا لم يتحد الجميع في المنطقة ويتصدوا لهذا الوباء الخطير فان جرثومة هذه الظاهرة ستسري على الجميع.
وقال ان منطقة الشرق الاوسط تواجه العديد من المشاكل الامنية واضاف : في منطقة القوقاز لايوجد استقرار بالمعني الحقيقي منذ سنوات . منطقة الشرق الاوسط تواجه العديد من المشاكل سيما في العراق وسوريا ولبنان.
ووصف رئيس الجمهورية، اعتداءات الكيان الصهيوني على حقوق الشعب الفلسطيني بانها تشكل مصدر قلق كبير وقال ان الاوضاع التي حدثت في غزه خلال الاشهر الاخيرة كشفت ان الكيان الصهيوني لايلتزم بأي من القوانين الدولية والمبادئ الانسانية.
واشار روحاني الى ان المسلمين يجب ان يشعروا بالمسؤولية تجاه حقوق اشقائهم المسلمين في المنطقة وان يساعدوا اشقاءهم المسلمين الذين وقع الحيف عليهم. وقال : بالطبع الجمهورية الاسلامية قدمت مساعدات كبيرة في هذه البرهة وفي البرهات السابقة للشعب الفلسطيني.معربا عن امله بايفاء باقي الدول الاسلامية ايضا بواجبها الاسلامي والانساني في مساعدة اهالي غزه.
من جانبه ابلغ وزير الاقتصاد والتجارة الاذري شاهين مصطفى اف، تحيات الرئيس الاذري الهام عليوف الى الرئيس روحاني واشار الى المشتركات التاريخية والثقافية بين شعبي البلدين وقال ان علاقات البلدين تطورت اكثر فاكثر سيما خلال الاشهر الاخيرة.
واضاف مصطفى اف، ان الرئيس عليوف وصف لقائه برئيس الجمهورية الاسلامية على هامش قمة دافوس وكذلك زيارته الاخيرة لايران بانها كانت مثمرة جدا، موضحا بان لقاءات الرئيسين الايراني والاذري في دافوس وطهران اسهمت في بناء الثقة الكبيرة لتطوير العلاقات الثنائية، ونطمئن بان أي تهديد من الاراضي الاذربيجانية سوف لن يوجه الى البلد الصديق والشقيق ايران .
من جهة اخرى اكد رئيس الجمهورية الى الاهمية الخاصة التي تعيرها ايران لتعزيز العلاقات مع دول شرق آسيا وقال ان بوسع ايران وكوريا الشمالية اعطاء دفع اكبر للعلاقات بينهما وذلك من خلال تنشيط طاقاتهما.
واشار الرئيس روحاني خلال استقباله وزير خارجية كوريا الشمالية ري سو يانغ الى تاريخ العلاقات العريقة والايجابية معربا عن امله بان تتعزز هذه العلاقات في شتى المجالات خاصة الاقتصادية والتجارية اكثر فاكثر.
ودعا الى ارساء وتثبيت السلام والامن في منطقة شبة الجزيرة الكورية قائلا ان بعض الدول تسعى لشن الحرب واشعال النار في المنطقة والعالم لكن السلام والامن سيبقيان مستديمين في ظل دراية القادة والمسؤولين.
من جانبه اشار ري سويانغ خلال هذا اللقاء الى ان هناك علاقات عريقة وعميقة بين البلدين وقال اننا عازمون على تعزيز العلاقات في شى المجالات خاصة الاقتصادية والتجارية.
واثنى على صمود ومقاومة الشعب الايراني في الحفاظ على حقه المؤكد في النشاطات النووية السلمية وبذل الجهود لارساء السلام والامن في المنطقة.