شرمن : خفض قدرات التخصيب شرط الاتفاق مع ايران
طهران – كيهان العربي : على اعتاب مفاوضات نيويورك ادعت "وندي شرمن" ممثلة اميركا في المفاوضات النووية وفي تطاول واضح : ان الاتفاق النووي يسيلزم خفض ملموس لقدرات ايران لتخصيب اليورانيوم .
ونقل موقع المانيتور عن وندي شرمن مساعدة وزير خارجية اميركا قولها : لايمكن التوصل الى اتفاق مع ايران اذا لم يطرأ خفض ملموس لقدرات ايران في التخصيب .
وكانت شرمن ، ادلت بتصريحاتها الاسبوع الماضي خلال اجتماع يحضره مائتا شخصية من السفراء وممثلي الدول الاجنبية معلنة ان بعض التقدم قد حصل في المفاوضات الا ان الاختلافات الاساسية ما زالات قائمة .
وحسب احد المسؤولين الاميركيين المطلعين على فحوى الاجتماع فان شرمن قد قالت : ان المفاوضات توفر لايران فرصة تدعيم الاقوال المبنية على سلمية النشاطات النووية باجراءات تخضع للاختبار .
وضمن تكرارها للتخرصات السابقة للمسؤولين الاميركيين قالت شرمن : ان العالم بحالة واحدة يقدم على تقليل ثم الغاء العقوبات اذا ما خطت ايران خطوات قابلة للاختبار لاثبات سلمية البرنامج النووي . فالمشاريع التي طرحتها مجموعة 5+1 على ايران تتضمن هذه الخصوصيات وهي منصفة وقابلة للاخذ والرد وهي تحترم رغبة العلماء الايرانيين في امتلاك برنامج نووي سلمي.