kayhan.ir

رمز الخبر: 70899
تأريخ النشر : 2018January29 - 21:14
مشيرة الى انها في مأمن بسبب ضعف الدول العربية..

وثيقة للجيش الصهيوني: التهديد الشيعي تهديدنا الأول ولايران الدور المحوري



تل ابيب - وكالات انباء:- شددت وثيقة للجيش الإسرائيلي بشأن تغيير استراتيجيته الدفاعية على أن "التهديد الشيعي” يعتبر الأخطر بالنسبة لـ"إسرائيل"، لكن موقفها ما زال قويا بسبب ضعف الدول العربية.

ووزعت الوثيقة بين العسكريين في الكيان الاسرائيلي منذ شهرين ونشرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية مقتطفات منها الجمعة الماضية، اكدت فيه على الدور المحوري لإيران في تعزيز "النفوذ الشيعي"، لا سيما عبر تعاونها مع "حزب الله” اللبناني وخلق احتمال لاندلاع أعمال قتالية عبر نشر وحدات مسلحة شيعية قرب حدود إسرائيل مع سوريا في هضبة الجولان.

ويقدر جيش الكيان الاسرائيلي احتمال تصعيد الأوضاع في الحلبة الفلسطينية بالأكبر، واصفا هذه الساحة بالأقل استقرارا، إلا أنها احتلت المرتبة الثانية فقط في قائمة التهديدات.

وأشارت الوثيقة في تقديرها العام إن "إسرائيل"، وفي السنوات القريبة، ستتمتع بوضع استراتيجي صارم وبمعادلة إيجابية في علاقاتها مع "الأعداء” العرب!!، وذلك بسبب الدعم الأميركي، وإرجاء التهديد النووي الإيراني، وتراجع مكانة الدول العربية على خلفية قضاياها الداخلية، والقدرات العسكرية الإسرائيلية المتفوقة.

وتدعو استراتيجية الجيش، التي تم إعدادها تحت إشراف رئيس هيئة الأركان الاسرائيلي، الجنرال غادي أيزنكوت، إلى تعزيز التعاون بين "اسرائيل" والدول العربية المعتدلة وفي مقدمتها السعودية والامارات والبحرين والاردن.