ايران تصدر الزعفران بقيمة 300 مليون دولار سنوياً
طهران-تسنيم:- قال مساعد وزير الزراعة عباس كشاورز يوم الخميس، ان ايران اكبر مصدر للزعفران في العالم، منوها الى تصدير الزعفران بقيمة 300 مليون دولار الى دول العالم سنوياً.
وأشار كشاورز خلال اجتماع في غرفة تجارة محافظة لرستان، الى تصدير اكثر من 5 ملايين طن من المحاصيل الزراعية الى دول العالم خلال السنوات الاربع الماضية.
وأضاف، تم خلال تلك المدة تصدير الفستق بقيمة 1.1 مليار دولار وتصدير 140 الف طن من التمور والمشمش يأتي في المركز الثالث من قيمة الصادرات الايرانية.
وتابع، يتم سنويا تصدير الزعفران بقيمة 300 مليون دولار وباقي الاعشاب الطبية بقيمة 12 مليون دولار حيث تعتبر ايران اكبر مصدر للزعفران في العالم.
ونوه الى ان اهم المحاصيل الزراعية في البلاد هي البطيخ والخيار والخضراوات والبطاطا(600 الف طن) والطماطم(700 الف طن) و 25 بالمئة من انواع القمح في البلاد تنتج بمقاييس عالمية.