kayhan.ir

رمز الخبر: 7038
تأريخ النشر : 2014September15 - 21:29

جان بولتون: مواقف ايران وبنيتها التحتية تعززت مع مسار المفاوضات النووية

طهران/كيهان العربي: قال في احدث تصريح له، "جان بولتون" سفير اميركا السابق لدى الامم المتحدة، ومن المحافظين الجدد المناهضين لايران؛ ان طهران نجحت في تعزيز مواقفها وبنيتها التحتية مع مسار المفاوضات النووية التي اجرتها مع 5+1.

هذا ما نقله موقع "تريب لايو" الاخباري، مضيفا: ان برنامج ايران النووي بقي بعيدا عن ما رسمه اوباما، وبقي مستمرا في تطوره، وفي الوقت الذي تربعت ازمة اوكرانيا وداعش العناوين الخارجية نجحت طهران في تعزيز مواقفها وبنيتها التحتية.

واستطرد "بولتون": ان ايران نجحت في تجاوز العقوبات الاقتصادية المفروضة منذ عدة سنوات، وان تحبط مساعي الوكالة الرامية في توجيه تهمة عسكرة البرنامج النووي الايراني.

كما ان الدبلوماسية الايرانية خرجت موفقة من مخاض ازمة داعش. ويبدو ان مسألة اوكرانيا وداعش لاوباما وفريقه غارقة في متاهاتها.

واردف بولتون قائلا: في الوقت الذي يسعى اوباما للتوصل الى اتفاق مع ايران الا ان ايران غير متلهفة لذلك، ولما كانت الدبلوماسية تلعب دورها في هذا المجال، الا ان ايران بصدد التملص من العقوبات الدولية والاستمرار في برنامجها النووي، وفي الحقيقة ان الضغوط قد حملت على اوباما.

وتوقع بولتون حصول اتفاق نووي سيئ مع ايران، وان كل التقارير تعكس وجود اختلافات شديدة بين الاطراف المهتمة بالملف النووي، في الوقت الذي تستمر ايران في حركتها نحو الامام.

وفي معرض الاشارة الى زيادة صادرات نفط ايران قال سفير اميركا السابق لدى الامم المتحدة:

فيما تصنف اميركا اسماء بعض الشركات في قائمة الحظر لتعاملها مع ايران، الا ان التقارير تنم عن زيادة صادرات ايران النفطية قياسا للعام السابق. ومن بين الدول تصدرت الصين الدول المقبلة على النفط الايراني. بالطبع ان هذا البلد عضو دائم في مجلس الامن الاممي، ومن المفروض ان يرعى قضية العقوبات الصادرة من الامم المتحدة.

وبالنظر لمواقف روسية في اوكرانيا هناك فسحة ضيقة كي تتمكن اميركا واوروبا العمل على مواجهة ايران في هذا الخصوص.