كوريا الجنوبية ترحب بقرار الأولمبية الدولية بشأن جارتها
رحبت حكومة كوريا الجنوبية اليوم الأحد، بقرار اللجنة الأولمبية الدولية بالسماح بمشاركة 22 رياضيا كوريا شماليا يحترفون 3 رياضات في 5 فئات مختلفة، في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية المقرر انطلاقها الشهر المقبل في مدينة بيونجتشانج.
وعولت سول على أهمية تمثيل كوريا الشمالية في دورة الألعاب الأوليمبية لـ"إرساء قواعد السلام" بين البلدين، ولا سيما موافقة اللجنة على مشاركة الكوريتين في فريق واحد لأول مرة، وفقا لمتحدث باسم المكتب الرئاسي.
وأضافت أن "تشكيل فريق موحد يعتبر خطوة ضرورية في عملية مشاركة كوريا الشمالية في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بيونج تشانج"، وفقا لما نقلته وكالة أنباء كوريا الجنوبية (يونهاب).
وأعلنت سول موافقة بيونج يانج على إرسال فريق التزلج الكوري الجنوبي إلى محطة التزلج الكورية الشمالية ماسيكريونج للتدريب المشترك قبل دورة الألعاب الأولمبية، فى برنامج يستمر 3 أيام اعتبارا من يوم الثلاثاء.
وتخطط الكوريتان لإقامة فعالية ثقافية مشتركة فى منطقة جبل كومكانج في شمال حدود بين الكوريتين.
وسيتنافس الرياضيون الـ22 في 5 فئات مختلفة: التزلج الفني على الجليد، التزلج على مسار قصير، والتزلج الريفي، والتزلج على المنحدرات الثلجية، وهوكي الجليد.
وبهذه الرياضة الأخيرة، سينافس فريق نسائي مشترك لأول مرة مكون من رياضيات من الكوريتين، مثلما تم الاتفاق مؤخرا بين الجارتين.
كما أنها ستكون المشاركة الأولى لفريق واحد من الجارتين الكوريتين، في دورة ألعاب أولمبية.
وكان البلدان اشتركا من قبل ثلاث مرات في أحداث رياضية كفريق واحد، مع العلم أن الأمر لم يحدث منذ عام 1991.