kayhan.ir

رمز الخبر: 70314
تأريخ النشر : 2018January20 - 20:42

باحثونا يختبرون بنجاح عقارا نباتيا لمرض الزهايمر على نموذج حيواني


طهران - كيهان العربي:- اعلنت عضو مركز ابحاث علوم الاعصاب في جامعة ايران للعلوم الطبية معصومة محمد بور عن اختبار عقار بمنشأ نباتي لمرض الزهايمر بنجاح على نموذج حيواني.

وقالت معصومة محمدبور، ان هذا العقار الجديد نجح في معالجة مرض الزهايمر على النموذج الحيواني بنسبة 95 %.

واضافت، ان العقار الجديد نجح في اصلاح الخلايا المتضررة في الدماغ وتحفيز الخلايا الجذعية الى انتاج خلايا عصبية جديدة.

وتابعت: ان هذا العقار النباتي يضم تركيبات اينسنسول استات والكوركومين والميليتين.

واعربت عن املها بان يثمر استخدام هذا العقار النباتي الى خفض الكلفة العلاجية لمرضى الزهايمر في المستقبل.

ولفتت الى ان البرنامج البحثي حول هذا الموضوع قد بدأ منذ نحو عامين حيث اجتاز بنجاح مرحلة الاختبار على نموذج حيواني.

واكدت محمدبور ان هذا المنتج الجديد لايؤدي الى حدوث اية مضاعفات، موضحة ان الكوركومين يستخرج من نبات (الكركم) حيث لم تبرز اية عوارض جانبية على استخدامه لحد الآن.

واردفت، ان مراحل انتاج عقار نهائي لمرضى الزهايمر تتطلب اجراء تجارب سريرية يبلغ أمدها بين 8 الى 10 سنوات وستبدأ هذه التجارب قريبا للتوصل الى نتائج علاجية مطلوبة لهذا المرض.