هيومن رايتس: تحالف العدوان السعودي هاجم مراراً ومتعمداً مناطق مأهولة بالسكان في اليمن
كيهان العربي - خاص:- قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" إن قوات تحالف العدوان السعودي على اليمن هاجمت مرارا ومتعمدا مناطق مأهولة بالسكان، كما منعت المساعدات الإنسانية عن المدن اليمنية، وارتكبت انتهاكات خطيرة لقوانين الحرب.
وأشار تقرير المنظمة لعام 2018 إلى أن السعودية وبدعم عسكري من الولايات المتحدة ارتكبت العديد من الجرائم بحق أبناء الشعب اليمني؛ فيما دعت سارة ليا ويتسن، مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش إلى أن تطال العقوبات التي يفرضها "مجلس الأمن الدولي قادة عسكريين كبار في التحالف، بمن فيهم وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان، لدورهم في عرقلة المساعدات وغيرها من الانتهاكات".
ولفت التقرير الى استخدام التحالف بقيادة السعودية الذخائر العنقودية بالإضافة الى تنفيذ عشرات الضربات الجوية العشوائية التي قتلت آلاف المدنيين في انتهاك لقوانين الحرب، ومنذ ذلك الحين، وثّقت هيومن رايتس ووتش 6 هجمات للتحالف أسفرت عن مقتل 55 مدنيا، من بينهم 33 طفلا.
وأكد التقرير أن التحالف منع دخول البضائع إلى الموانئ البحرية التي يسيطر عليها من أسماهم الحوثيين، أغلق الموانئ الهامة، دمر البنية الأساسية، وقيد وصول العاملين في المجال الإنساني كما انتهكت الأعمال العسكرية للتحالف الحظر الذي تفرضه قوانين الحرب على تقييد المساعدات الإنسانية وتدمير الأشياء الضرورية لبقاء السكان المدنيين. لافتا أن هذه الانتهاكات وتجاهل التحالف للمعاناة المبلغ عنها للسكان المدنيين تشير إلى أن التحالف قد ينتهك حظر استخدام التجويع كوسيلة من وسائل الحرب، وهي جريمة حرب.
كما قالت ويتسن: "الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وغيرهم يخاطرون بالتواطؤ في الضربات الجوية غير القانونية التي ينفذها التحالف من خلال الاستمرار في تقديم أسلحة إلى السعودية. في مواجهة أسوأ ازمة انسانية في العالم، كما دعت الحكومات أن تحثّ الأمم المتحدة على فرض عقوبات ضد القادة السعوديين وعدم بيع مزيد من القنابل لاستخدامها في ضرب الأسواق والمدارس والمستشفيات اليمنية".
هذا وشن طيران العدوان السعودي الاميركي أمس الجمعة سلسلة غارات على مناطق متفرقة من محافظة صعدة، مخلفاً أضرارا في الممتلكات العامة والخاصة، سقط خلالها العديد من الضحايا الأبرياء.
ميدانياً، هلك العشرات من الجنود السودانيين ومرتزقة الجيش السعودي المجرم وجرح آخرون كما تم تدمير آليات ومدرعات لهم في كسر زحف على المزارع وقرى المخازن بجبهة ميدي الحدودية شمال غرب اليمن.
وأوضح مصدر عسكري لصحيفتنا، أن الجيش اليمني واللجان الشعبية تمكنوا من كسر زحف كبير على ميدي استمر لأكثر من 5 ساعات وبمساندة الطيران الحربي والاباتشي.
وأفاد المصدر عن تدمير 5 اطقم وإعطاب آليتين واحراق مخزن اسلحة للميليشيات خلال عملية الزحف الفاشلة.
وأشار إلى أن طيران العدوان السعودي بأنواعه شارك في محاولة الزحف بالإضافة إلى قصف مدفعي وصاروخي.
وذكر المصدر العسكري أن طيران العدوان شن 14 غارة على المزارع وقرى
هذا وأطلق الجيش واللجان الشعبية صاروخ من نوع زلزال1 على تجمعات المنافقين في يختل بتعز.
كما لقي 8 عسكريين سعوديين مصرعهم برصاص قناصة الجيش اليمني واللجان الشعبية، فيما دكت المدفعية مواقع عسكرية سعودية في جيزان ونجران.
وكانت قوات الجيش واللجان قد دمرت، آلية عسكرية كانت محملة بمرتزقة الجيش السعودي بصاروخ موجه قبالة منفذ الخضراء ما أدى لمصرع من كان على متنها من المرتزقة.
واكد مصدر عسكري يمني لصحيفتنا مصرع العميد الركن المرتزق "حمود مرشد نصر المطري" قائد عمليات المنطقة السابعة التابعة لتحالف العدوان برصاص الجيش واللجان الشعبية اليمنية بجبهة نهم.
واعترفت وسائل إعلام تحالف العدوان السعودي في بيان لهيئة الاركان الموالية للعدوان السعودي بمصرع المطري.
يشار ان العميد المطري من أبرز المقربين من الجنرال علي محسن الأحمر وأبرز القادة الذين انضموا مؤخراً لقيادة معارك جبهة نهم.
ولقي جندي سعودي مصرعه أمس الجمعة، بعملية قنص نفذها أبطال الجيش واللجان الشعبية في قطاع عسير بعد ساعات من قنص سبعة جنود في جبهات الحدود.
ووزع الإعلام الحربي مشاهد لعمليات قنص قام بها الجيش اليمني واللجان الشعبية حصدت فيها وحدة القناصة أرواح 12 جنديا سعوديا ومرتزقا في عدة محاور خلال يوم واحد.
وحدة القناصة نفذت في جيزان خمس عمليات قنص استهدفت أربعة مرتزقة وجندي سعودي في موقع الدفينة وتبة الخزان وقنص مرتزق خامس في تبة الخشباء بـ نجران.
كما أظهرت المشاهد قنص 3 من مرتزقة العدوان السعودي غربي جبهة موزع في تعز.
وفي نهم تم قنص 2 من مرتزقة العدوان وقنص مرتزق ثالث في الجوف.
وتم أحراق طقماً سعودياً جراء استهدافه بمعدل رشاش في جبهة جيزان، فيما قصفت المدفعية تجمعات للجنود السعوديين بذات الجبهة.