kayhan.ir

رمز الخبر: 6974
تأريخ النشر : 2014September14 - 21:22
مفتتحا العام الدراسي بكلية العلاقات الدولية..

ظريف: للأسف أعطينا بعض المفاهيم العلمانية الغربية قدسية لا نتمكن من الخلاص منها

طهران – فارس: اكد وزير الخارجية، لا ينبغي ان نجتر نظريات عقدي الستينات والسبعينات من القرن الماضي ونعتبرها تحليلات استراتيجية، مضيفا: للاسف اعطينا بعض المفاهيم العلمانية الغربية قدسية لا نتمكن من الخلاص منها.

وأعرب محمد جواد ظريف، خلال مراسم افتتاح السنة الدراسية بكلية العلاقات الدولية التابعة لوزارة الخارجية، وتقديم العميد الجديد وتوديع العميد السابق للكلية، أعرب عن امله بأن تكون السنة الدراسية الجديدة مفعمة بالبركة والجهود الكبيرة من قبل اعضاء الهيئة العلمية وطلبة هذه الكلية.

واشار ظريف الى وجود فرص فريدة من نوعها في كلية العلاقات الدولية سواء من ناحية الاساتذة او الطلبة، مضيفا ان الكلية تحظى بمجموعة متألقة من الطلبة من شأنها ان تكون رصيدا كبيرا للابحاث والتحقيق، كما ان الاساتذة فيها هم من الاساتذة المعروفين في البلاد ولديهم تجارب ميدانية في مجال العلاقات الدولية، ما يمنحهم القدرة على مزج النظرية بالتطبيق، الامر الذي يمنح فرصة خاصة للطلبة.

وأكد وزير الخارجية على اننا لا ينبغي ان نقيد انفسنا بالاقتباس من نتاجات الآخرين، واشار الى ان كلية العلاقات الدولية تتوفر فيها إمكانية دراسة القضايا والبحث عن حلول لها نظرا لسوابق الاساتذة وتجاربهم، بل علينا ان نتحلى بالتغيير في كتابة الرسائل وبالشجاعة في تلبية متطلبات البلاد.

واشار ظريف الى اجترار بعض النظريات السابقة، واوضح: لا ينبغي ان يؤدي اجترار النظريات السابقة الى وضع سياسات مبنية على نظريات عقدي الستينات والسبعينات من القرن الماضي، لتصبح اليوم اساسا للفكر التحليلي الاستراتيجي في الجمهورية الاسلامية، والسبب في ذلك هو اننا لم نرغب في ان نفكر.

وبيّن: اننا من المؤسف أعطينا بعض المفاهيم العلمانية الغربية قدسية لا نتمكن من الخلاص منها، وأكد ان ينبغي منح الطلبة الشجاعة ليتحدثوا وليدلوا بكلام جديد، واذا كانت هناك اخطاء ينبغي تصحيحها لهم، لا ان تلجم افكارهم.