زيادة التبادل التجاري بين إيران وبريطانيا
لندن-إرنا:- يشير التقرير السنوي الاخير الصادر عن غرفة التجارة البريطانية -الايرانية حول العلاقات التجارية بين البلدين خلال السنوات الاخيرة الى ان العلاقات الاقتصادية بين الجانبين في فترة ما بعد إبرام الإتفاق النووي زادت بنسبة 50 في المائة تقريبا.
ويظهر التقرير، أن حجم الصادرات التجارية البريطانية والإيرانية قد ارتفع في نفس العام الذي تم توقيع الإتفاق النووي في 14 تموز/يوليو منه (2015)، ليصل من 112.9 مليون يورو الى 171.5 مليون يورو في العام 2016.
في حال ان حجم التبادل التجاري بين الجانبين سلك وتيرة تنازلية خلال الفترة ما بين 2011 حتى 2013 بعد تشديد المقاطعة الدولية ضد إيران.
ووفقا للتقرير، فقد قدر حجم الصادرات البريطانية والإيرانية خلال العام 2011 بنحو 203.5 مليون يورو، بينما انخفض خلال العامين 2012 و2013 ليصل حسب التوالي الى 119.6 و89.4 مليون يورو.
وتؤكد عودة العلاقات التجارية المتبادلة منذ عام 2015 أن الاتفاق النووي قد أحيا العلاقات التجارية بين الجانبين.