kayhan.ir

رمز الخبر: 6847
تأريخ النشر : 2014September12 - 21:25
مشدداً على تعزيز العلاقات مع طهران، خلال استقبال مساعد الخارجية..

الرئيس الزيمبابوي: ايران جديرة بالثقة وتقوم بدور بناء في المنطقة والعالم

طهران-كيهان العربي:-اعتبر مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والافريقية حسين امير عبداللهيان، السياسات والممارسات الخاطئة لاميركا وبعض الدول الغربية بانها السبب وراء ظهور التيارات المتطرفة في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا.

وجاء تصريح امير عبداللهيان خلال لقائه الرئيس الزيمبابوي روبرت موغابي في العاصمة حراري.

وفي اللقاء هنأ مساعد الخارجية لمناسبة تولي موغابي رئاسة مجموعة التنمية الاقتصادية لافريقيا الجنوبية (SADC) وقال، ان القارة الافريقية تُعرف بمناضلين ضد الاستعمار والتمييز العنصري من امثال نلسون مانديلا وروبرت موغابي.

واعتبر مساعد الخارجية سياسات وممارسات اميركا وبعض الدول الغربية الخاطئة بانها السبب وراء ظهور التيارات المتطرفة في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا، داعيا الى عزم راسخ من المجتمع العالمي واتخاذ اجراء جماعي من قبل دول العالم لمعالجة هذه المعضلة الكبرى.

من جانبه وجّه الرئيس الزيمبابوي خلال اللقاء تحياته الحارة الى قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي الخامنئي واعرب عن سروره لنجاح العملية الجراحية التي اجريت لسماحته، كما وجّه تحياته الحارة الى نظيره الايراني حسن روحاني، مؤكدا على وجود العلاقات الطيبة والودية بين قادة وشعبي البلدين.

كما اكد موغابي على المزيد من تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية، وصون منجزات البلدين.

واكد الرئيس الزيمبابوي حق الجمهورية الاسلامية الايرانية في الانشطة النووية السلمية، مستنكرا ممارسة المعايير المزدوجة ضد ايران في هذا المجال.

واشاد بالشعب والحكومة في ايران للمقاومة امام الضغوط الناجمة من اجراءات الحظر الظالمة المفروضة ضدها واضاف، ان الجمهورية الاسلامية قد اثبتت من خلال اداء دورها البناء في المنطقة والعالم بانها دولة جديرة بالثقة.

كما اكد موغابي ايضا ضرورة المزيد من مشاركة الناشطين التجاريين والمستثمرين الايرانيين في المجالات الاقتصادية والاستثمارية المتوفرة في زيمبابوي.

كما بحث امير عبداللهيان، مع وزير خارجية زيمبابوي سيمباراشه ممبنغوي بشان تطوير علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

وطرح مساعد وزير الخارجية في اللقاء جملة من المواضيع من ضمنها ضرورة زيادة الاستثمارات الايرانية من قبل القطاع الخاص الايراني في زيمبابوي وضرورة متابعة وتنفيذ الاتفاقيات المبرمة والتخطيط لعقد اجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين.

واكد الجانبان خلال اللقاء على تطوير العلاقات والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات.