kayhan.ir

رمز الخبر: 6782
تأريخ النشر : 2014September10 - 21:08
في رسالة الى امانو..

طهران تحتج على انتهاك طائرة التجسس (الاسرائيلية) الاجواء الايرانية ومحاولتها التجسس

طهران- فارس:-وجّه ممثل ايران الدائم في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رضا نجفي، رسالة احتجاج الى المدير العام للوكالة اثر انتهاك طائرة التجسس من دون طيار (الاسرائيلية) للاجواء الايرانية ومحاولتها التجسس على منشاة نطنز النووية السلمية.

وجاء في جانب من الرسالة، ان هذا الاجراء الذي جاء اثر تهديدات مسؤولي الكيان الصهيوني المتكررة ضد الجمهورية الاسلامية ، يعد انتهاكا صارخا للسيادة الوطنية وياتي على النقيض من مبادئ الحقوق الدولية ونص ميثاق منظمة الامم المتحدة.

واشارت الرسالة في جانب اخر الى قرارات الوكالة الدولية للطاقة الذرية في هذا المجال وقالت، ان هذا الاجراء العدواني الذي كشف مرة اخرى عن الطبيعة الحقيقية للكيان (الاسرائيلي)، ياتي على النقيض من قرارات المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية المبنية على عدم انتهاك اجواء الانشطة والمنشات النووية السلمية ومن ضمنها القراران المرقمان 533 و 444 للمؤتمر العام، واللذان جاء فيهما "ان اي هجوم عسكري وتهديد ضد المنشات النووية المتعلقة بالاهداف السلمية تعد انتهاكا لمبادئ ميثاق الامم المتحدة والحقوق الدولية والنظام الداخلي للوكالة.

واكدت الرسالة في الختام بان ايران تحتفط لنفسها بحق اتخاذ جميع الاجراءات المشروعة واللازمة في الدفاع عن سيادة اراضيها وحذرت من مثل هذه الممارسات الاستفزازية التي ستتبعها تداعيات جادة للمعتدي، داعية الى ادانة هذا العمل العدواني الذي يعد انتهاكا للنظام الداخلي للوكالة وقراراتها.

كما دعت ايران في هذه الرسالة لنشرها كوثيقة رسمية للوكالة.