وزيرالطاقة الروسي: سوق الطاقة الايرانية تثير اهتمام النشطاء الاقتصاديين الروس
طهران-ارنا:- اعتبر وزير الطاقة الروسي سوق الطاقة الايرانية بانها تثير اهتمام النشطاء الاقتصاديين في بلاده وقال ان استخراج النفط والغاز في ايران امر مثير للاهتمام لروسيا الا انه بسبب الحظر فان التعاون بين البلدين في هذا المجال محدود .
وقال الكسندر نواك في ختام الاجتماع ال 11 للجنة الدائمة للتعاون التجاري والاقتصادي بين ايران وروسيا : هناك قيود في القوانين الايرانية في مجال نشاطات الشركات الاجنبية بحيث لاتسمح لهذه الشركات بان تشارك في المشاريع الايرانية في اطار تقسيم حصة الانتاج.
واضاف : لو تتوفر ظروف الاستثمارات في الدول الاخري للشركات الروسية في قطاع النفط والغاز الايراني فان هذه الشركات ستشارك بشكل نشط في هذا القطاع .
واعلن نواك رغبة الشركات الروسية في عمليات اعادة بناء المحطات الكهربائية الايرانية وقال ان هذه الشركات ترغب في بناء محطات جديدة لتوليد الطاقة الكهربائية.
واشار الى بناء محطة بوشهر النووية للطاقة الكهربائية وقال ان بناء 20 محطة نووية جديدة للطاقة الكهربائية في ايران امر يثير اهتمام روسيا .
وتابع : جرت مباحثات حول انشاء 10 محطات حرارية جديدة لتوليد الطاقة الكهربائية في ايران وكذلك خطوط نقل الطاقة بين البلدين.
وصرح نواك ان الشركات الجوية العملاقة في روسيا ترغب بتصدير الطائرات
وقطع غيار الطائرات الى ايران .
واشار الى ابرام مذكرة التفاهم بين ايران وروسيا في ختام اجتماع اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين وقال ان هذه الوثيقة تتضمن مجموعة واسعة من النشاطات والتعاون بين البلدين .
واضا ف نواك انه شارك في الاجتماع ممثلون عن 40 شركة روسية و100 من النشطاء التجاريين الروس .
ووقعت إيران وروسيا على وثيقة لتعزيز التعاون المشترك في المجالات التجارية والإقتصادية بما فيها الطاقة و النقل وتقنية المعلومات و التجارة والصناعة والسياحة والشؤون المصرفية.
وقام وزيرا النفط بيجن زنكنة والطاقة الروسي الكسندر نوفاك خلال اجتماعات اللجنة الحكومية الروسية الإيرانية المشتركة للتعاون التجارى الاقتصادى بإبرام هذا الإتفاق الذي يتضمن ترسيخ التعاون في مجال الطاقة و النقل وتقنية المعلومات و التجارة والصناعة والسياحة والشؤون المصرفية.
كما توصل مساعد وزير التجارة والصناعة والمناجم ونظيره الروسي الى إتفاق في مجال تعميق التعاون في المجالات الصناعية والمناجم بين البلدين.
وتأتي هذه الإتفاقيات بهدف رفع مستوى العلاقات التجارية من مليار والنصف الى رقم ملحوظ حيث يرى وزير النفط الإيراني أن هناك إمكانية زيادة مستوى علاقات بنسبة 10 أضعاف.