السفير الالماني: ايران منذ البداية حذرت اوروبا بشأن الارهاب
طهران - كيهان العربي:- قال السفير الالماني لدى طهران "ميشال كلور برشتولد"، أن ايران حذرت أوروبا منذ البداية من خطر الإرهاب؛ داعيًا الى أن يبذل الجميع جهودهم في مواجهة هذه الظاهرة.
واكد السفير برشتولد: نحن الآن جميعا نجلس في نفس القارب، خطر الإرهاب هو خطر دولي، ولا يفرّق بين هوية الأشخاص أو انتماءاتهم الدينية، فالأوروبيون كالرجال والنساء في إيران كانوا ضحايا الارهاب ايضا؛ من المهم أن نعي بأن مصيرنا يتعلّق ببعضنا البعض وأن يقوم كلّ منا بواجبه في مواجهة هذا التهديد والخطر الكبير الذي يهدد حياتنا اليومية".
وفيما يخص الاتفاق النووي قال برشتولد أن رؤساء الترويكا الأوروبية (فرنسا، بريطانيا والمانيا) أعلنوا عن مواقفهم بشكل شفاف وصريح من قرار الرئيس الأميركي فيما يخص عدم تأييده لالتزام ايران بالاتفاق النووي ودعوا الادارة الأميركية والكونغرس الى النظر في النتائج التي قد تلحق بأمن أميركا وحلفائها قبل اتخاذ قرارات تؤدي الى اضعاف الاتفاق النووي.
واضاف: لقد طالب وزراء خارجية 28 دولة من دول الاتحاد الأوروبي في بيان لهم بأن تلتزم أميركا بتعهداتها تجاه الاتفاق النووي وأن تأخذ بعين الاعتبار قبل أي قرار تتخذه العواقب الأمنية الناتجة عنه، على أميركا وشركائها في المنطقة.
ولفت السفير الألماني في إيران إلى أن زيارة مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فدريكا موغريني الى واشنطن كانت مهمة للغاية من أجل دفع عملية المباحثات بين أوروبا وأميركا الى الامام، وقال: اتصالاتها مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في سمرقند تدل على اننا الأوروبيّين قد أبقينا قنوات الاتصال مفتوحة مع الجميع.
وأردف قائلا : لقد حان الوقت لأن نبذل الجهود لثني الكونغرس الأميركي من التعرّض لإيجابيات الاتفاق النووي. وفي هذا المجال فإن الدبلوماسية ضرورية لأن نتحدث مع الجميع ونستمع للجميع. نأمل أن نستطيع الوصول الى حلول لكل المسائل التي تشكّل قلقا للجميع.