kayhan.ir

رمز الخبر: 667
تأريخ النشر : 2014May17 - 21:26
الاخبار العلمية

تناول وجبتين كبيرتين على الإفطار والغداء ينقص الوزن ومفيداً للسكر

أظهرت دراسة حديثة أن تناول وجبتين كبيرتين في الإفطار والغداء بدلاً من تناول وجبات صغيرة بشكل مستمر على مدار اليوم أفضل بالنسبة للأشخاص الراغبين في إنقاص أوزانهم، كما أنه مفيد أيضاً لمرضى السكر من النوع الثاني.

وأظهرت اختبارات الدراسة التي أجراها باحثون من جمهورية التشيك، أن الذين تناولوا أطباقاً مليئة بالطعام مرتين يومياً فقدوا أكثر من إثنين كيلوغرام من أوزانهم مقارنة بآخرين يقبلون على استهلاك أطعمة خفيفة عدة مرات على مدار اليوم،

وتابع القائمون على الدراسة 54 شخصاً تتراوح أعمارهم ما بين 30 و70 عاما يعالجون من مرض السكر من النوع الثاني، وهو أكثر أنواع مرض السكر شيوعاً ويتم التحكم فيه عادة من خلال نظام غذائي سليم.

وقسم الباحثون هؤلاء الأشخاص إلى مجموعتين، طلب من الأولى تناول ست وجبات صغيرة لمدة 12 أسبوعاً، بينما تناولت المجموعة الثانية وجبة كبيرة على الإفطار والغداء لنفس المدة، ثم جرى قياس نسبة الدهون في الكبد والحساسية للأنسولين ووظيفة خلايا "بيتا” في البنكرياس، التي تنتج الأنسولين.

واكتشف الباحثون أن وزن الجسم انخفض لدى جميع من شملتهم الدراسة، لكن ظهر بشكل أكبر عند الذين تناولوا الوجبات الكبيرة على الإفطار والغداء حيث فقدوا أكثر من ثلاثة كيلوغرامات من أوزانهم مقارنة بكيلوغرامين فقط للذين تناولوا وجبات صغيرة على مدار اليوم.