شانغهاي تؤكد دراسة طلب عضوية ايران في المنظمة
باكو-ارنا:- قال الامين العام لمنظمة شانغهاي للتعاون 'رشيد عالم اف' بأنه لا يوجد اي شكّ فيما يخص التحاق ايران بهذه المنظمة الدولية؛ منوها الى انه يتم حاليا اجراء دراسة جادة بشأن طلب ايران في هذا الخصوص.
واوضح عالم اوف، ان الموضوع الرئيسي في هذا الامر يعود الى تاريخ تحقيق العضوية واتخاذ القرار في هذا الشأن من جانب رؤساء الدول الاعضاء في منظمة شانغهاي.
وفيما اشار الى ان منظمة شانغهاي للتعاون لا تملك برنامجا لزيادة عدد الاعضاء فيها، قال الامين العام للمنظمة الدولية بان المطالب حول الالتحاق الى العضوية في هذه المنظمة الدولية توضع قيد الدراسة على ان يتم اتخاذ الخطوات التالية فور توفر الظروف المواتية في هذا الخصوص.
علما ان منظمة شانغهاي للتعاون اُنشئت خلال العام 2001 بواسطة رؤساء الصين وروسيا وقرغيزيا وكازاخستان وطاجيكستان واوزبكستان؛ وذلك بهدف بناء التوازن مقابل النفوذ الامريكي والحلف الاطلسي في المنطقة.