الاتحاد الاوروبي: نعمل على تعزيز التعاون مع ايران للتعويض عن فترة الحظر
*المفوض هوغان : ليس من المقرر ان تفرض اي دولة اوروبية الحظر على ايران
*ايران والاتحاد الاوروبي يبرمانا عقودا بقيمة 10 مليارات يورو خلال العام الجاري
طهران-ارنا:- اكد مفوض الاتحاد الاوروبي للزراعة والتنمية الريفية فل هوغان ضرورة تعزيز التعاون مع ايران للتعويض عن فترة الحظر الذي كان مفروضا عليها.
وخلال لقائه وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي حسن قاضي زادة هاشمي في طهران اكد هوغان بان فرصة جيدة متاحة الان لتطوير التعاون مع ايران وقال، نامل من خلال ازالة العقبات توفير الظروف لتنفيذ الاهداف ولقد استفدنا خلال العام الاخير من الاتفاق النووي لتحقيق الاهداف على اساس قاعدة 'الجميع رابح'.
واضاف، اننا نرغب في الاستفادة من الفرص التجارية في مجال الغذاء والزراعة مع ايران.
واوضح هوغان بان الاتحاد الاوروبي بامتلاكه التكنولوجيا والمعرفة في مجال الزراعة يرغب في تعزيز الامن الغذائي وتبادل الخبرات مع ايران.
كما دعا الى تاسيس مكتب للاتحاد الاوروبي في ايران لتسهيل التواصل من اجل اقامة تعاون اوسع في المجالات التجارية، معتبرا ذلك بانه يخدم مصلحة الجانبين.
من جانبه اعرب وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي عن امله بان تتمكن ايران من تصدير منتجاتها الغذائية والزراعية عبر القطاع الخاص الى الاتحاد الاوروبي مثلما تستورد منه.
وحول الامن الغذائي في ايران قال قاضي زادة هاشمي، ان ايران تمتلك مجلسا اعلى للصحة وتولي اهمية فائقة للامن الغذائي.
من جهتها اكدت رئيسة جمعية الاغذية ممثلة ايطاليا في الاتحاد الاوروبي «النزا دله»، إن بقاء امريكا في الاتفاق النووي او انسحابها منه لا يهمنا كثيرا.
وحول ضرورة التزام دول الاتحاد الاوروبي بالاتفاق النووي اشارت دله امس الاحد الى اهمية الاتفاق النووي وقالت اننا جزء منه.
وفي هذا السياق اكد هوغان رغبة الاتحاد في تطوير التعاون الزراعي مع الجمهورية الاسلامية ، لافتا الى ان ايران والاتحاد الاوروبي ابرما خلال العام الجاري عقودا بقيمة 10 مليارات يورو.
قال هوغان، انه وفي ضوء الاتفاق النووي وتنفيذه، فاننا نرغب في تطوير التعاون مستقبلا في المجال الزراعي (مع ايران) وبامكاننا التعاون في هذا المجال اخذا بالاعتبار نوع المحاصيل ورغبة المستهلكين.
واضاف، ان الظروف في ايران خاصة، والاتحاد الاوروبي يعتزم ان يرى تحقيق التقدم فيها وتسهيل تطوير التعاون.
واشار الى لقاءاته التي اجراها في طهران خاصة مع النائب الاول لرئيس الجمهورية ووزير الزراعة وكذلك حضوره في المنتدى الاقتصادي الذي حضره 300 مندوب تجاري من ايران والدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي، للبحث في سبل تطوير التعاون بين الجانبين، واصفا المنتدى بانه كان مثمرا جدا.
واضاف هوغان، اننا نريد تنمية الصادرات ونرغب في اقناع الكونغرس الاميركي بان الاتفاق النووي هو افضل سبيل يمكن انتهاجه، وفيما يخص التعاون بين ايران والاتحاد الاوروبي فاننا نعتزم توطيد هذا التعاون وان نعزز ذلك في المجال الاقتصادي.
كما اكد هوغان بانه ليس من المقرر ان تفرض اي من الدول الاوروبية الحظر على ايران.
وردا على سؤال وهو انه في حال نقض الاتفاق النووي من جانب اميركا، هل سيقوم الاتحاد الاوروبي تحت الضغط بفرض الحظر على ايران، قال هوغان: انه ليس من المقرر ان تقوم اي من الدول الاوروبية بفرض الحظر على ايران، بل يعتزم الاتحاد الاوروبي كما عمل لغاية الان للمضي الى الامام بذات الاسلوب والنهج من التعاون ونحن لا نتردد ابدا في التعاون وتنفيذ التعهدات.
واضاف، نحن في الواقع جزء من الاتفاق النووي، والاتحاد الاوروبي ينشط تماما في هذا المجال وان حضور مسؤول رفيع للاتحاد الاوروبي في الكونغرس الاميركي خلال العام الماضي كان الهدف منه دعم ايران في مجال الانشطة النووية.