طهران: اتهامات الرياض تخريبية واستفزازية ومناقضة لميثاق الامم المتحدة
طهران-فارس:-رفض مندوبنا الدائم في منظمة الامم المتحدة غلام علي خوشرو، في رسالة الى اعضاء مجلس الامن الـ 15، اتهامات السعودية ضد ايران واعتبرها بانها لا اساس لها.
وفي الرسالة دانت الجمهورية الاسلامية بقوة المزاعم والاتهامات التي لا اساس لها التي وجهها المسؤولون السعوديون ضد الجمهورية الاسلامية ووصفتها بانها تخريبية واستفزازية ومناقضة صراحة للبند 4 من المادة 2 من ميثاق الامم الامم المتحدة في منع التهديد باستخدام القوة.
وتابعت الرسالة، انه وبعد اكثر من عامين من الهجمات العشوائية وارتكاب المجازر ضد الشعب اليمني البريء والاعزل، فانه ينبغي الان على السعودية وحلفائها ان يكونوا قد ادركوا جيدا بان لا حل عسكريا في اليمن، ولقد اعلنت الجمهورية الاسلامية دوما بان حل ازمة اليمن ممكن فقط عبر العملية السياسية بمشاركة جميع اطراف الحوار اليمني.
واضافت، ان الجمهورية الاسلامية تؤكد بان سياستها الخارجية مرتكزة على بناء العلاقات الودية مع جميع الدول الجارة في الخليج الفارسي وتدعو الى ترسيخ السلام والامن في المنطقة.
وصرحت بان الجمهورية الاسلامية تدعو الى ضبط النفس والاحتكام الى العقل بدل الاستفزاز والتهديد اللذين بامكانهما توسيع نطاق عدم الاستقرار في هذه المنطقة.
وخاطبت الرسالة اعضاء مجلس الامن الدولي، انه ينبغي الطلب من السعودية احترام القوانين الدولية ومبادئ وقواعد ميثاق الامم المتحدة وان تكف عن التهديد باستخدام القوة ضد الشعوب الاخرى.
واعلن المتحدث باسم الامين العام لمنظمة الامم المتحدة سايفان دوتشاريك عن استلام رسالة احتجاج طهران على تصريحات المسؤولين السعوديين المهددة ضد الجمهورية الاسلامية.
اعلن ذلك دوتشاريك خلال مؤتمر صحفي وقال، اننا نسعى لخفض حدة التوتر في المنطقة.
واضاف، لقد طلبنا من الطرفين السعي من اجل خفض التوترات في المنطقة.
وفي الرد على سؤال ان كان هنالك اتصال من قبلهم مع الطرفين الايراني والسعودي ام لا ؟ قال: لا، لقد طرحنا هذا الطلب بصورة عامة ونامل بان يحدث ذلك.