قائد بريطاني سابق: لامناص من التعاون مع ايران وروسية للتوصل الى مخرج ستراتيجي لازمات الشرق الاوسط
طهران/كيهان العربي: نصح القائد السابق للقوات المسلحة البريطانية (لورد ريتشاردز)، رئيس وزراء بلاده، بايجاد ائتلاف غير متوقع مع ايران وسورية وروسية ليتم مواجهة داعش.
وخرج (لورد ريتشاردز) والذي انهى عام 2013 مهامه في القوات البريطانية، خرج عن صمته بخصوص فشل (ديفيد كامرون) رئيس وزراء بريطانيا، في اعمال برنامج ستراتيجي والتعاون مع بشار الاسد لمواجهة داعش في المنطقة.
وخلال حديثه للقناة الرابعة، وفي معرض جوابه على سؤال يتضمن، هل يفترض على لندن تشكيل ائتلاف مع بشار الاسد، لاجل الحؤول دون انتشار العنف والصراع من قبل داعش في المنطقة، قال (ريتشاردز): اعتقد انه عليك ان تتعاون معهما (روسية وسورية). فقد شاءت الاقدار ان تتمكن روسية وايران لعب دور مهم في انهاء الفوضى التي اوجدتها داعش. فهاتان الدولتان من المحاور الاساس في ايجاد حل ستراتيجي لمشاكل الشرق الاوسط، بالطبع اذا تمكنا من التنسيق معهما.
وفي معرض التاكيد على ايجاد برنامج خاص لمواجهة الاسد قبل عامين، وتهيئة ارضية لتدريب مائة الف معارض للحكومة السورية، لاجل مواجهة التشدد في سورية فقد قال ريتشاردز: في عام 2012 طرحت برنامجا عن طريقه تواجه قوى المعارضة لحكومة الاسد، المتشددين وقال ريتشاردز: لقد توصلت اميركا في مواجهة داعش في العراق والشام الى مكاسب، ولكن عليها ان تنسق مع سائر الدول في المنطقة لاسيما سوريا وروسية لمواجهة داعش. وعلى حلفاء الناتو ان يتعاونوا مع سائر الدول، لطرد المتشددين من افغانستان والاردن وتركيا ومنطقة كردستان العراق.
وحسب تقرير لوكالة ايسنا، فقد طالب ريتشاردز بايجاد ستراتيجية طويلة الامد وشاملة لانهاء التهديد المتصاعد للمجاميع المتشددة في شرق اوسط كبير وسائر المناطق.