الصين وكوريا الجنوبية تعلنان استعدادهما للإستثمار في مصافي إيران
طهران-ايسنا:- أعلن مساعد وزيرالنفط منصور معظمي عن إستعداد المستثمرين الأجانب لبناء مصاف في منطقة "سيراف" بمحافظة "بوشهر" جنوبي البلاد قائلا أن الشركات الصينية والكورية الجنوبية أبدت جهوزيتها للإستثمار في هذا القطاع.
وقال معظمي ان 54 شركة من القطاع الخاص أعلنت بأنها مستعدة للإستثمار في مجال إنشاء 8 مصاف في منطقة سيراف بقدرة إنتاجية تصل الى 60 ألف برميل حيث يكلف إحداث كل منها 3 مليارات دولار قائلا ان مواد المصافي توفرها السوائل الغازية لحقول بارس الجنوبية وان مشتقات المصافي تنتج باستخدام أفضل التقنيات وبمعايير يورو4 .
وصرح معظمي ان قدرة إنتاج إيران للغاز سيصل الى 100 مليون متر مكعب يوميا حتى الأشهر الـ6 المقبلة فتتضاعف في العام المقبل.
وأشار الى برنامج إيران للتعاون المشترك مع الصين و روسيا في مجال تطبيق مشاريع مكلفة بصناعة النفط والغاز قائلا ان إيران تعتبر الأولى في حجم إمتلاكها لإحتياطي الغاز.
وقال ان عملية تصدير الغاز الى العراق ستنطلق مطلع العام المقبل مشيرا الى أن سياستنا تحمل في طياتها الإنتقال من بيع الخام الى تصدير المشتقات النفطية.