تأسيس مكتب مشترك لايران وارمينيا في ارس ومغري للتجارة الحرة
تبريز- ارنا :- في اشارة الى لقائه الاسبوع الماضي بمحافظ سيونيك بارمينيا، أعلن المدير العام لمؤسسة منطقة ارس (شمال غرب) للتجارة الحرة عن تأسيس مكتب مشترك للتعاون بين ايران وارمينيا في هذه المنطقة.
وفي حديث مع مراسل ارنا، اشار محسن خادم عرب باغي امس الاحد الى القرارات المتخذة مع المسؤولين الارمينيين خلال اللقاءات السابقة بشان انشاء منطقة مغري الحرة، وقال : نظرا لسياسات الجمهورية الاسلامية الايرانية بخصوص تعزيز التعاون مع الدول المجاورة خاصة ارمينيا فاننا نسعى الى تطوير التعاون معها.
وصرح بان خبرات ايران الناجحة في مجال احداث وتطوير المناطق التجارية الحرة، بامكانها ان تساعد في المزيد من التعاون مع ارمينيا لتأسيس منطقة للتجارة الحرة على الحدود الايرانية مع ارمينيا.
واشار الى ان عضوية ارمينيا في الاتحاد الاوروبي بامكانها ان تساعد في رفع حجم الصادرات من منطقتي ارس ومغري وتعاون الطرفين في الصناعة والتجارة مما يمهد الارضية امام تطوير التعاون بين البلدين.
واشار رئيس الهيئة الادارية لمنطقة ارس للتجارة الحرة الى المعالم التاريخية المسجلة على قائمة مواقع التراث العالمي في منطقة ارس، وقال ان الكنائس في هذه المنطقة تحظى باستقطاب السياح الاجانب .
واشار الى رغبة محافظ سيونيك بانشاء مركز للسياحة الحلال في المحافظة وقال ان انشاء هذا المركز سيسهم في تعزيز حجم التعاون بين الطرفين.
واشار الى ضرورة تطوير التعاون بين غرف التجارة الايرانية والارمينية وقال ان منطقة ارس مستعدة للتعاون في هذا المجال.
يذكر ان حكومة ارمينيا وضعت ومنذ العام الماضي انشاء منطقة مغري للتجارة الحرة على جدول اعمالها ووقعت مذكرة تفاهم للتعاون في هذا المجال.
منطقة مغري للتجارة الحرة تقع بمحافظة سيونيك في ارمينيا وعلى السواحل الشمالية لنهر ارس على الحدود الايرانية.