عراقجي:لم يتم الاتفاق على اي رقم محدد بشان عدد اجهزة الطرد المركزي
طهران-ارنا:- رفض كبير مفاوضي فريقنا النووي عباس عراقجي بعض التقارير التي تحدثت عن اتفاق ايران لتقليص اجهزة الطرد المركزي الى سبعة الاف جهاز وقال انه لم يتم الاتفاق على اي رقم محدد بشان عدد اجهزة الطرد المركزي الايرانية.
واضاف عراقجي في تصريح له امس الاحد ان هذه الاخبار لا اساس لها من الصحة اطلاقا وعلى الشعب الا يهتم بما تثيره وسائل الاعلام الغربية بدوافع مختلفة مؤكدا انه لم يتم الاتفاق على اي رقم لحد الان في المفاوضات.
وبشان الالتزامات الواردة في اتفاقية جنيف صرح عراقجي بان عدم فرض عقوبات جديدة وايقاف العقوبات التي كان من المقرر ان تفرض وعدم توسيع العقوبات وتجميد جزء من العقوبات كانت جزء من الاجراءات التي كان مقررا ان يقوم بها الطرف الاخر.
واضاف ان ايران قبلت بان لا تزيد عدد اجهزة الطرد المركزي وان تعمل باجهزة الطرد المركزي الموجوده لذلك اوقفنا التخصيب بنسبة 20 بالمئة وقمنا باكسدة المواد المنتجة او ترقيقها كما اننا قبلنا بان يتم اجراء سلسلة من الاجراءات الرقابية خلال هذه الفترة.
وصرح ان هذه الاجراءات لا تملك قيمة في حد ذاتها وانها اتخذت فقط من اجل تدعيم التفاوض واذا فشلت المفاوضات حتة 24 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل فان كافة هذه الاجراءات ستعود الى ما كانت عليه سابقا.
واعرب في الوقت نفسه عن امله بان يصل الفريق المفاوض الى اتفاق شامل حتى الاسبوع الاخير من شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل وان يتم معالجة كافة القضايا والمشاكل من خلالها وبالتالي ان يتم رفع كافة العقوبات.
وبشان اعادة فتح سفارتنا في لندن قال عراقجي ان العلاقات بدات من خلال اقامة العلاقات على مستوى القائم بالاعمال غير المقيم وقد وصلنا الى مرحلة بات القائمون بالاعمال مقيمين بيد ان ارتقاء المستوى من القادم الاعمال الى سفير رهن بوجهة نظر اعضاء مجلس الشورى الاسلامي وانه اذا وصل المجلس الى قناعة بان هذا الامر يفيد من اجل ارتقاء العلاقات سيتم تحويل القائم بالاعمال الى سفير.
وحول زيارة رئيس الجمهورية حسن روحاني الى نيويورك اكد عراقجي ان رئيس الجمهورية لم يتخذ قراره النهائي بعد لاجراء هذه الزيارة لكن ان تقررت الزيارة فانها ستكون مخصصة للامم المتحدة ولا علاقة لها بالمفاوضات النووية وسيلقي الرئيس روحاني كلمة ويعقد على هامشها لقاءات ثنائية.