انتاج أكثر من 300 مليون كيلوواط ساعة من الطاقة الكهربائية المتجددة في البلاد
طهران- ايسنا:- أعلن المدير التنفيذي لمنظمة الطاقات المتجددة في البلاد يوسف آرمودلي عن انتاج أكثر من 300 مليون كيلو واط ساعة من الطاقة الكهربائية المتجددة في محطات البلاد سنويا.
وقال آرمودلي ان هذا الحجم من الطاقة المتجددة ينتج في محطات الطاقة المحلية ولايشمل المحطات المائية الضخمة الموجودة في البلاد مضيفا أن توليد الطاقة الكهربائية المتجددة يقلص حجم إستهلاك الغاز بنسبة 100 مليون متر مكعب سنويا.
وأشار الى أن إيران تتمتع بالموارد الأحفورية الى جانب مصادرها المتجددة وهي قادرة على انتاج 40 ألف ميغاواط من الطاقة من خلال تركيب محطات انتاج الكهرباء بطاقة الرياح.
وتابع آرمودلي أن إيران تعتزم حاليا على رفع مستوى انتاجها للطاقة بنسبة 5 آلاف ميغاواط بالتعاون مع القطاع الخاص.
و أكد آرمودلي أنه تمكن الباحثون الإيرانيون لأول مرة من تصنيع مولد كهربائي بقوة 660 كيلو واط لتوربينات الرياح وهو يعتبر أحد أكثر قطع توربيات الرياح تعقيدا وإستخداما ولم يسبق صنعه في البلاد.
يذكر أن إيران الخامسة عالميا في إحراز تقنية إنشاء المحطات الشمسية الحرارية التي تعمل على انتاج 60 ألف ميغاواط الكهرباء.