إرتفاع صادرات إيران للأدوية البيطرية بنسبة 20%
طهران-ايسنا: - أعلن رئيس نقابة المنتجين والمصدرين للأدوية البيطرية في البلاد حجة الله ذبيحي عن إرتفاع حجم صادرات البلاد من هذا النوع من الأدوية بنسبة 20 بالمائة خلال عام 2013.
وتابع ذبيحي بأنه قامت 180 شركة في إيران بإنتاج الأدوية النباتية وتصدير منتجاتها خلال السنتين الماضيتين وذلك في ظل فرض العقوبات الغربية ضد البلاد حيث شهدنا نمو حجم تصدير الأدوية البيطرية بنسبة 20 بالمائة.
وأضاف بأنه تم تصدير نحو 40 مليون دولار من مختلف أنواع الأدوية البيطرية في إيران خلال عامين 2011 و2012 بينما نرى بأنه إرتفع حجم صادراتنا الى أكثر من 55 مليون دولار في عام 2013 وهذا الرقام مرشح للإرتفاع حتى 60 مليون دولار خلال العام الحالي.
وأشار الى إنتاج دواء البرونكوفين في البلاد حيث كانت إيران تستورد الدواء من الخارج بكلفة تصل الى 100 مليون دولار سنويا لكن اليوم وبعد إنتاجه محليا للإستهلاك المحلي نقوم بتصديره الى مختلف دول المنطقة بما فيها السعودية وقطر والإمارات وأذربيجان وتركمانستان وروسيا وكازاخستان وقرغيزستان والعراق.
وصرح على أنه تم عقد إتفاقية مع الصين لتصدير 100 مليون دولار من البرونكوفين والأدوية النباتية الإنسانية إليها مباشرة في ظل كون الصين والهند مهد الأدوية النباتية مشيرا الى أن إيران تصدر 5 أو 6 منتجات نباتية من الأعشاب المحلية إليهما.