kayhan.ir

رمز الخبر: 6547
تأريخ النشر : 2014September07 - 21:06

مركز "وودرو ويلسون" الاميركي: ايران تحشر اميركا في زاوية ضيقة بتمكنها من دورة الوقود النووي

طهران/كيهان العربي: قال مسؤول مركز "وودرو ويلسون" الاميركي للدراسات الامنية "روبرت ليتواك"؛ ان ايران قد حشرت اميركا في زاوية ضيقة بتمكنها من دورة الوقود النووي.

واضاف "ليتواك" المحلل الاميركي ومؤلف كتاب: شطرنج النووي الايراني "رصد نقلات اميركا" ومدير مركز "وودرو ويلسون" الاميركي للدراسات الامنية؛ رغم ان فتح باب علاقة اميركا بايران تفعلت مع الدورة الرئاسية الثانية لاوباما، الا ان تغيير ستراتيجية واشنطن حيال طهران قد بدأت مباشرة بعد اداء الرئيس للقسم.

في السياق ذاته قال (بيتر غالبرايت) السفير الاميركي السابق لدى كرواتيا؛ ان تمنع ادارة بوش الحوار مع المسؤولين الايرانيين، قد اعطت لايران ثماني سنوات من الوقت لتحصل على خبرة التخصيب الكامل لليورانيوم وتخطو خطوات متقدمة بهذا الاتجاه.

وحسب هذا التقرير فان جانبا رئيسا من تغيير نهج اميركا هو السماح لايران بتخصيب اليورانيوم القرار الذي وصفه المنتقدون بالخطأ الفادح.

واستطرد (ليتواك)؛ ان الايرانيين اكتسبوا خبرة ادارة دورة للوقود النووي، وبذا حشرت اميركا في زاوية ضيقة. وبالتالي حددت ادارة اوباما التخصيب ضمن البرنامج النووي الايراني.

وخلص التقرير الى ان اكثر الخبراء السياسيين يرون ان احتمال التوصل الى اتفاق نووي مع ايران يبلغ خمسين خمسين. فيما خاطب آينهورن في رسالة مفتوحة الى الفريق المفاوض الايراني قائلا: ان الموعد المحدد سينقضي بسرعة ولا يوجد من الوقت ما يكفي لمعالجة الاختلافات الباقية.

ويبدو ان التوصل الى اتفاق صعب المنال، اذ ان هوة الاختلاف واسعة، وهذا الاتفاق يستلزم سعيا مريرا.