kayhan.ir

رمز الخبر: 64509
تأريخ النشر : 2017October07 - 21:00
مؤكداً أن ايران دخلت المواجهات للحفاظ على دمشق واربيل من السقوط بيد "داعش"..

ظريف: الشعب السوري فقط هو من يقرر مصير مستقبل بلاده السياسي



* هل ان المقاومة بوجه الاحتلال والهجوم الاجنبي يعدان عاملا لخلق الفوضى في المنطقة ام الاحتلال والعدوان واغتصاب اراضي الاخرين؟

* موجودون في سوريا والعراق بطلب من حكومتيهما الشرعية وسوف لن نكون هناك حينما لا يريدان

* * نفوذ ايران اقليميا في ازدياد لانها لم تدخل ابدا في الاتجاه الخاطئ وسياستنا الثابتة هي التصدي للتطرف في اي نقطة من العالم

* لو انسحبت اميركا من الاتفاق النووي فان لايران خياراتها التي تمتلكها وتستخدمها في وقتها المناسب

طهران - كيهان العربي:- اكد وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف بان الشعب السوري فقط هو من يقرر مصير مستقبل بلاده السياسي، لافتا الى ان ايران دخلت المواجهات للحفاظ على دمشق من السقوط بيد "داعش" الارهابي.

وقال الدكتور ظريف في حوار اجرته معه مجلة "نيوزويك" الاميركية، انه لهذا السبب ايضا سارعنا الى دعم اربيل في كردستان العراق. هنالك الكثير من التبجحات الزاعمة ان هنالك دوافع طائفية لايران ولكن انظروا الى قضية اربيل (دعم ايران لاربيل حين تعرضها لهجوم داعش)، هل هنالك دوافع طائفية اساسا؟.

وحول سؤال بشان دعم ايران لسوريا والرئيس بشار الاسد قال: ان سياسة ايران الثابتة هي التصدي للتطرف في اي نقطة من العالم. اننا نعارض التطرف وانشطة طالبان في افغانستان وندعو لارساء الاستقرار في المنطقة.. اننا لا ندعم الاشخاص.

واضاف، هنالك للاسف بعض الدول تقدم الدعم المالي والتسليحي للجماعات المتطرفة والان تشهدون اتهامات موجهة لدول جنوب الخليج الفارسي اذ انها كانت في وقت ما حليفة لبعضها بعضا والان تتهم احداها الاخرى بدعم الجماعات المتطرفة، فكل منها تقول للاخرى بانها تقف في الطرف الخاطئ من حرب اليمن.

واعتبر ظريف نفوذ ايران في المنطقة بانه في ازدياد لان ايران لم تدخل ابدا في الاتجاه الخاطئ.

وحول مستقبل سوريا السياسي قال ظريف، ان هذا الموضوع يخص الشعب السوري وهو من يحدده. لقد قلنا منذ البداية بانه لا ينبغي رسم خطوط حمراء على اساس الشخصيات. مشروعنا السياسي يتضمن وقف اطلاق النار ووجود حكومة شاملة مع اجراء اصلاحات في الدستور واقامة الانتخابات.

وتابع وزير الخارجية: اننا نعتقد باننا حصلنا ازاء ما وظفناه في سوريا. لقد تمكنا من دحر "داعش" وهذا منجز كبير.

واكد بان الجمهورية الاسلامية في ايران متواجدة في سوريا بطلب من حكومتها الشرعية وسوف لن نكون هناك حينما لا يريدون، والامر كذلك في العراق، اذ ان سياستنا هي على النقيض من اميركا وبعض الحكومات الاخرى التي تتواجد في الدول الاخرى بلا دعوة من حكوماتها.

وشدد الوزير ظريف باننا لم نتفق مع الطرف الاخر على فرض اي قيود على قدراتنا الدفاعية، مشددا على ان الانشطة الصاروخية الايرانية دفاعية وان الصواريخ الباليستية الايرانية لم تصمم لحمل الرؤوس النووية. واننا نواصل اختباراتنا الصاروخية لاننا نريد زيادة دقتها.

واضاف، انه لو صمم صاروخ لحمل الاسلحة النووية فلا حاجة لزيادة دقته اذ ان مدى الصاروخ مهم في هذه الحالة لانه اينما وقع سيؤدي الى ايجاد الردع اللازم.

وقال، اننا لن نتفق على فرض اي قيود على قدراتنا الدفاعية، لذات السبب الذي ترسل اميركا الكثير من الاسلحة الى منطقتنا.

وفي الرد على سؤال حول موقف ايران من الانشطة النووية لكوريا الشمالية قال، ان موقفنا واضح تماما، اذ اننا نعارض بصورة عامة انتشار الاسلحة النووية. اننا نعتقد بان هدف المجتمع العالمي يجب ان يكون نزع السلاح النووي وان التوجه لمثل هذه الاسلحة لا يخدم امن احد.

واضاف، اننا نعتقد بان الوضع السيئ في شبه الجزيرة الكورية لا ينبغي تشديده اكثر مما هو عليه ولا يجب تصعيد التوترات، ولهذا السبب نرى بان هذه القضية يجب حلها وتسويتها عبر الطرق الدبلوماسية وعند طاولة الحوار.

وقال الوزير ظريف، ان علاقاتنا مع اليابان وكوريا الجنوبية اوسع بكثير من علاقتنا مع كوريا الشمالية، ومع ذلك فاننا لا ننسى ان كوريا الشمالية بادرت الى مساعدتنا في توفير الاسلحة الدفاعية ابان الحرب المفروضة علينا من جانب العراق، ونحن ذاكرتنا ليست قصيرة.

واكد بان الجمهورية الاسلامية في ايران لا تشكل تهديدا لاحد لكنها في الوقت ذاته سترد ردا صاعقا على من يحاول التطاول عليها.

وبشان مواقف ايران تجاه الكيان الصهيوني، قال الوزير ظريف: التهديد الموجه للكيان الصهيوني هو نتيجة لاجراءاته نفسه. وان الكيان الصهيوني يستخدم ايران ذريعة للتحرك نحو الاسلحة النووية، وهو الجهة الوحيدة المالكة للاسلحة النووية في المنطقة.

وحول دعم ايران لحزب الله الذي تعتبره اميركا 'تنظيما ارهابيا' حسب زعمها، قال الدكتور ظريف: اننا لم ندعم التطرف ابدا. لم ندعم ابدا "داعش" و"النصرة" و"القاعدة" و"طالبان". تتحدث عن حزب الله وتتغاظى عن احتلال اراض في لبنان على يد الكيان الصهيوني؟ لقد كانت المرة الاولى في تاريخ لبنان والدول العربية التي يضطر فيها الاحتلال الاسرائيلي وبفعل مقاومة حزب الله للانسحاب من منطقة عربية واسلامية.

وتابع متسائلا، هل ان المقاومة بوجه الاحتلال والهجوم الاجنبي يعد عاملا لخلق الفوضى في المنطقة ام الاحتلال والعدوان واغتصاب اراضي الاخرين؟ هذا هو تعريفهم عن عدم الاستقرار.

وحول تصريحات الرئيس الاميركي دونالد ترامب الذي يعتبر نفسه خبيرا في مجال المفاوضات، قال الوزير ظريف: ربما تكون معاملات العقارات عملا مسليا الا ان المفاوضات الدولية ليست كذلك بل هي اكثر تعقيدا منها بكثير. آمل بان لا يتعلم الرئيس الاميركي هذا الموضوع عبر طريقه الشاق.

واكد بانه لو انسحبت اميركا من الاتفاق النووي فان لايران خياراتها التي تمتلكها وتستخدمها في وقتها المناسب.

وتابع وزير الخارجية، ان اميركا لن تحقق شيئا من تعريف حقائق موازية وبديلة بشان المنطقة ولم تحقق نفعا من وراء اتخاذ سياساتها على هذا الاساس.

وقال، ربما يستفاد من الحقائق الموازية والبديلة كاداة دعائية وهو امر ليس جيدا ولكن يمكن تفهمه. في مثل هذه الظروف ستصبح اسير اكاذيبك وهو امر خطير.