kayhan.ir

رمز الخبر: 64028
تأريخ النشر : 2017September26 - 22:06

نائب كردي: تصويت غير شرعي اثناء تمديد وقت الاستفتاء


كشف النائب عن كتلة التغيير هوشيار عبدالله، امس الثلاثاء، عن وجود تصويت غير شرعي اثناء تمديد وقت الاستفتاء.

وقال عبد الله في بيان " لقد حصل ما توقعناه مسبقاً بشأن وجود رفض شديد لهذا الاستفتاء الحزبي والشخصي، إذ كانت نسبة المشاركة فيه ضئيلة في المحافظات"، مبينا انه "في السليمانية لم تصل نسبة المشاركة الى 40 بالمئة، وفي معظم مناطق الإقليم لم تتجاوز 50 بالمئة، وبعد تمديد وقت الاستفتاء لساعة إضافية حصل تصويت غير شرعي لرفع نسبة المشاركة الى 70 بالمئة".

وأضاف "لقد قلنا مراراً وتكراراً ان هذا الاستفتاء غير قانوني وتم إجراؤه بقرار حزبي" لافتا الى انه "بعد ذلك تم اتخاذ خطوة غير شرعية تضمنت صياغة قرار في البرلمان المعطل في الإقليم بغياب رئيس البرلمان وفي جلسة غير شرعية، لذلك فإن شرعية الاستفتاء بالنسبة لنا لاوجود لها".

واوضح عبد الله ان "تصريحات رئيس الوزراء حيدر العبادي بعدم دستورية هذا الاستفتاء ليست معلومة جديدة فمنذ البداية أكدنا عدم شرعيته"، مبديا استغرابه من "ان العبادي بدلا من أن يتهم مسعود البارزاني شخصيا وبالاسم الصريح، يتهم كل الأحزاب الكردستانية وشعب كردستان دون ان يقترب من ذكر اسم البارزاني، ما قد يفسر بأن هناك نوع من التنسيق بينهما، كما ان البارزاني نفسه في آخر مؤتمر صحفي وخلال رده على أسئلة الصحفيين كان يجامل العبادي".