kayhan.ir

رمز الخبر: 64022
تأريخ النشر : 2017September26 - 22:06
معلنا تراجع العوائد النفطية بنسبة 37 %..

المتحدث باسم الحكومة: لا خطة لدينا لرفع اسعار حوامل الطاقة



طهران- فارس:-صرح المتحدث باسم الحكومة رئيس مؤسسة التخطيط والميزانية محمد باقر نوبخت، بان لا خطة لدى الحكومة لرفع اسعار حوامل الطاقة.

وقال نوبخت في تصريح صحفي امس الثلاثاء، ان زيادة الاسعار هي بيد مجلس الشورى الاسلامي وقد سمح لنا هذا الامر في الميزانية الا ان التضخم مهم بالنسبة لنا.

واضاف، انه سيتم غدا الخميس بحضور رئيس الجمهورية في لجنة الاقتصاد تحديد سعر النفط والعملة الصعبة في ميزانية العام (الايراني) القادم (يبدا في 21 اذار/مارس 2018).

واعتبر ان المتوقع ان تبلغ عوائد البلاد النفطية خلال العام الجاري ما بين 75 الى 80 الف مليار تومان (الدولار يعادل نحو 3300 تومان).

وصرح بان عوائد البلاد النفطية بلغت خلال فترة الحكومة السابقة نحو 157 مليار دولار بانخفاض نسبته نحو 58 بالمائة مقارنة مع الحكومة التي سبقتها.

وقال نوبخت، ان العوائد النفطية للبلاد تراجعت بنسبة 37 بالمائة في الحكومة الحادية عشرة (2017- 2013) مقارنة للحكومة العاشرة موضحا بان العوائد النفطية للحكومة ال11 كانت 157 مليار دولار.

واضاف نوبخت ، فيما ان العوائد النفطية للحكومة العاشرة (حكومة احمدي نجاد ) ( 2013- 2009) بلغت 251 مليار دولار.

وفي معرض رده على المنتقدين الذين يرون ان موازنة الاعمار انخفضت بشكل كبير اوضح رئيس مؤسسة الموازنة والتخطيط ، ان موازنة الاعمار ارتفعت من نحو 220 الف مليار ريال في عام 2013 الى 420 الف مليار ريال (بدون محاسبة اعتمادات المياه الحدودية) في عام 2016 لتسجل زيادة بنسبة 90 بالمائة.