واشنطن بوست: محمد بن سلمان حول السعودية الى سجن كبير
طهران/كيهان العربي: في معرض انتقادها للمشروع الذي اطلق عليه محمد بن سلمان بالاصلاحي، اذ بدأ باعتقال العلماء والكتاب والقانونيين و... كتبت الواشنطن بوست: ان السعودية الجديدة تحت ظل "محمد بن سلمان" قد تحولت الى سجن كبير.
فخلال الاسابيع الاخيرة تم اعتقال عشرات العلماء في السعودية اضافة الى النشطاء السياسيين والكتاب والقانونيين و... من قبل عناصر مخابرات آل سعود واودعوا السجن.
كما ان المعارضة قد اطلقت حركة 15 سبتمبر لبيان اعتراضاتها، مما انجر الى تشديد الاعتقالات من قبل آل سعود. وان بعض وسائل الاعلام تعتبر الدليل الاساس لهذا الاجراء السعودي هو سعي بن سلمان لتعبيد طريقه للملوكية.
وكتبت الصحيفة (واشنطن بوست)، وفي اشارة الى ان المشاريع الاصلاحية لمحمد بن سلمان ليست حقيقية: ان هذه المشاريع تعني ان السعودية الجديدة قد تحولت الى سجن. كما ان السعودية ماضية في تفكيرها القديم، وليست بصدد مجتمع حضاري معاصر وهو ما وعد به محمد بن سلمان، ومع لغة محمد بن سلمان الاستعلائية وطرحه لمشروع "آفاق 2030"، الا ان اجراءاته مازالت تذكر باساليب قمعية للجيل الاول من حكام السعودية. ويبدو ان السعودية مصممة لانشاء سجن لمن يرغب بالحرية.
هذا ولم تبين الصحيفة مدى حجم هذه الاعتقالات الا ان بعض التقارير تعكس عن اعتقال العشرات.
فيما يعتبر العديد منهم من الوعاظ الذين لا ينصاعون للدائرة الدينية لآل سعود، ولهم شعبية في شبكات التواصل الاجتماعي.
واكدت الصحيفة على ان الاعتقالات الاخيرة تبرهن على خوف الحكومة من سخط شعبي على الحصار الذي يفرض على دولة قطر.