kayhan.ir

رمز الخبر: 63634
تأريخ النشر : 2017September19 - 21:27

هافينغتون بوست: الحفاظ على خطة العمل المشترك ضرورة لتحجيم ايران


طهران/كيهان العربي: ضمن وصفها سياسة ترامب حيال ايران بالمرتبكة، كتبت صحيفة "هافينغتون بوست" تقول: ان سياسة ترامب حيال ايران ناقصة.

وهو وان كان ينتقد عدائية ايران ولكن لايملك ستراتيجية للمواجهة، بل يكتفي بالتهديد بالغاء الاتفاق الدولي والذي يعتبر مكسبا لاميركا اذ يحظر على ايران امتلاك السلاح النووي.

وحسب الاتفاق تعهدت طهران ايقاف برنامجها النووي لـ 15 عاما، فيما تعمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتفتيش المواقع النووية الايرانية.

وبخصوص ردود ايران على خروج اميركا من الاتفاق النووي وتداعياتها، تقول الصحيفة: يمكن لايران ان تستأنف برنامجها النووي، الامر الذي يستتبع نتائج خطرة. فالاخلال بخطة العمل المشترك ليس لا يحول دون عدائية ايران وحسب بل سيدعم ايران واضعاف اميركا.

وحسب "ويليام لوئر" السفير الاميركي السابق والمسؤول الرفيع في ادارة "المشروع الايراني"، فان ايران قد قبلت بالقيود النووية لاسباب اقتصادية. فاذا حظرت اميركا الشركات الاوروبية لعلاقاتها بايران، فستدخل في نفاق اثر خروج اميركا من الاتفاق، بين هذا البلد والاطراف الاخرى في الاتفاق.

فالخروج من الاتفاق سيؤدي فقط الى الاضرار باميركا. فالستراتيجية الافضل تكمن في اصلاح الاتفاق النووي(!) وعلى اميركا ان تسعى اطالة عمر انتهاء الاتفاق، وترقية جولات التفتيش، وهذا الاتفاق قد تحول الى انموذج لحظر صناعة الاسلحة النووية في المنطقة، اضافة لذلك فان حفظ الاتفاق ضرورة لتحييد سلوك ايران العدائي في المنطقة، المشكلة الاساسية التي لم يجد لها ترامب حلا. فالتدخل الايراني في سورية والعراق وافغانستان واليمن سيجر المنطقة الى الفوضى.

ان طهران بصدد اعمال سد امام دول الجوار وايجاد منطقة آمنة للشيعة من تهديدات السعودية وسائر الدول السنية المتحالفة مع اميركا.

على سياق متصل فقد قال "دانيل شابيرو" السفير الاميركي السابق لدى اسرائيل في حديث بجامعة تافتس في ولاية ماساجوست؛ ان الاتفاق النووي كان العمل الضروري لتحييد قدرات ايران النووية.