آمانو: ايران نفذت التزاماتها في الاتفاق النووي
طهران - كيهان العربي:- اكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن الجمهورية الاسلامية في ايران، نفذت التزاماتها في اطار الإتفاق النووي.
وخلال أدائه اليمين بمناسبة إعادة انتخابه مديرا عاما للوكالة الدولية للطاقة الذرية للسنوات الأربع القادمة، قال "يوكيا امانو": ان ايران نفذت التزاماتها في إطار الاتفاق النووي.
وشدد "امانو" خلال هذه المراسم، أنه لا يتلقى الأوامر من اي دولة او أي قوة خارج منظمة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وصرح: ان البرنامج النووي لجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية (كوريا الشمالية) يمثل قضية تثير قلقا كبيرا.
من جانبها فندت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مزاعم صهيونية تتهم الوكالة بالتقاعس في عمليات التفتيش في ايران ومراقبتها للاتفاق النووي.
ويأتي رد فعل الوكالة هذا بعد أن زعمت صحيفة "هاآرتس" في تقرير لها و نقلاً عن مصادر مجهولة أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أخفقت في عمليات التفتيش بـ"مواقع مشتبهة" والتي تجريها في ايران على خلفية الاتفاق النووي، وحتى بعد تقارير زود الوكالة بها مصدر غربي.
واكد الناطق باسم الوكالة في بيان أرسله الى موقع "آي24"، أن هذا التقرير لم يعكس إجراءات الضمان والمراقبة للوكالة بشكل صحيح، وكما أكد المدير العام للوكالة سابقاً إنه ومنذ اليوم الأول لتنفيذ خطة العمل المشترك ـ الاتفاق النووي ـ كانت الوكالة تتمتع بمنافذ تكميلية كثيرة، وسوف تواصل المطالبة بالوصول إلى المواقع قبل التوصل الى نتائج عامة.
وأضاف الناطق باسم الوكالة لـ آي24: وفق التوافقات المنصوص عليها فإن الوكالة تتمتع بالوصول الى المعلومات والمواقع مايدفع وبقوة الوكالة نحو التأكد من التحقق والصحة في الاستخدام السلمي للمواد النووية في بلد من البلدان.