kayhan.ir

رمز الخبر: 63086
تأريخ النشر : 2017September10 - 20:06

تصدير 22 مليون برميل من المازوت الايراني في شهرين

طهران-فارس:-أكد موقع "شانا " التابع لوزارة النفط ، تصدير 22 مليون برميل من زيت الوقود (المازوت) للاسواق الاسيوية خلال فترة 22 يونيو/حزيران – 22 اغسطس /آب 2017.

وأضاف الموقع، تم في الفترة المذكورة تصدير 4 ملايين برميل من زيت الغاز ( الديزل) أيضا.

وأوضح أن زيت الوقود او المازوت من المصادر الاولية لوقود السفن والمحطات والذي كان حجم استهلاكه قد شهد ازديادا شديدا في ايران على خلفية نقص الغاز، غير أن بات يصدر للدول الاسيوية راهنا.

وأشار الموقع الى أن بسبب نقض الغاز في عام 2013، كان الوقود السائل يشكل 43 بالمئة من وقود المحطات الكهربائية ما قيمة يعادل 18 مليار دولار، وبالوقت الراهن انخفض استخدام الوقود السائل في المحطات الى دون 10 بالمئة.

واعتبر أن ذلك يعود لارتفاع حجم الانتاج من حقل بارس الغازي المشترك من 280 مليون مترمكعب يوميا في 2013 الى اكثر من 550 مليون متر مكعب يوميا في عام 2017.