منظمة الصحة العالمية تشيد بدور الرئيس روحاني في تعزيز الخدمات الصحية
طهران /كيهان العربي: اشاد مساعد رئيس منظمة الصحة العالمية "اولغ جستنوف" بدور الرئيس روحاني في تعزيز الخدمات الصحية بجعل الصحة من اولويات حكومته وتخصيص (500) مليون يورو للوقاية من الامراض غير المعدية.
وتعتبر زيارة "اولغ جستنوف" لايران الرابعة خلال ثلاث سنوات للاطلاع على برامج مكافحة الامراض غير المعدية. ففي اجتماع بحضور وزير ومسؤولي الصحة لهذه الوزارة، ثمن مساعد رئيس منظمة الصحة العالمية برنامج وقاية والحد من الامراض المعدية في ايران واعتبره ناجحا. مضيفا: ان تقارير الامم المتحدة عكست ان ايران باجرائها برنامج (ايرابن) خلال اربع سنوات تمكنت من رفع معدل الامل بالحياة في هذا البلد وبالتالي التقليل من موت اشخاص دون السبعين نتيجة الابتلاء بهذه الامراض.
وقال: ان تطبيق هذا البرنامج (ايرابن) في ايران مازال في بدايته ولكن في هذه الفترة القصيرة والتي اجريت بشكل تجريبي باربع مدن، كان له تقدما ملحوظا، ليكون رائدا لدول اخرى.
واستطرد جستنوف" بالقول: ان السبب في زيارتي لايران لاربع مرات، هو انه في كل مرة اتعلم امرا جديدا، وقد تعلمت الان كيفية تطبيق برنامج صحة الفم والاسنان في ايران.
فالوقاية من الامراض غير المعدية تبدأ من صحة الفم، وساكلف شخصا بعنوان مدير متابعة صحة الفم والاسنان في منظمة الصحة العالمية وشخصا آخر للمساعدة في ايران لتطبيق برنامجها.
واردف قائلا: وبالتزامن نشهد تطبيق برنامج الحد من السكتات الدماغية والقلبية في ايران وان تطبيقه يشكل مكسبا للنظام الصحي في ايران. وان نجاح ايران في السيطرة على الامراض غير المعدية يعتبر نجاحا لنا.