kayhan.ir

رمز الخبر: 62783
تأريخ النشر : 2017September03 - 21:02
الغارديان: ما يحصل في اليمن من حصار وحرب يعد أكبر كارثة إنسانية في العالم..

62 منظمة حقوقية دولية تشكو السعودية لمجلس الأمن بسبب قتلها لليمنيين بشكل عشوائي



* القوات اليمنية المشتركة تنفذ عملية اقتحام واسعة شمالي ميدي وعشرات القتلى والجرحى بين السعوديين ومرتزقتهم

* استهداف مدفعي يمني لمواقع العدو السعودي ومرتزقته في عوجبة والطمامة والطور ومعسكر العطار بجيزان

* حزب الأمة: الجيش السوداني خُدع وزُج به في حرب لا طائل منها في اليمن تحت شعار "الدفاع عن المقدسات"

كيهان العربي - خاص:- اشارت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية الى المجازر التي يرتكبها الطيران السعودي بحق المدنيين في اليمن، موضحة ان 62 هيئة حقوقية دولية اشتكت السعودية لدى مجلس الأمن بسبب قتلها لليمنيين بشكل عشوائي. مضيفة، ان السعودية لن تفلت من المحاسبة هذه المرة.

من جانبها كتبت صحيفة "الغارديان" البريطانية وقد وجهت انتقادات شديدة لوسائل الاعلام العالمية لاهتمامها المبالغ فيه بإعصار "هارفي" في تكساس وإغفالها لكوارث أكثر قساوة ودمارا في مناطق اخرى من العالم، مشيرة الى ان ما يحصل في اليمن من حصار وحرب يعد أكبر كارثة إنسانية في العالم.

وقد تحقق مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة من مقتل أكثر من 5000 يمني منذ اندلاع الحرب ضد اليمن في مارس/آذار 2015، على الرّغم من أن العدد الفعلي قد يتجاوز هذا الرقم بكثير، وقد دمرت الحرب البنية التّحتية والاقتصاد في اليمن، وأدّت الى إصابة ما لا يقل عن 8719 شخص، مع وجود 7 ملايين شخصا على حافة المجاعة، وحوالى 540000 شخص يعانون من الكوليرا.

ميدانياً، هاجمت القوات اليمنية المشتركة أمس مواقع لمرتزقة العدوان السعودي الاميركي الغاشم في التبة الحمراء بمديرية خب والشعف شرق الجوف. ما أدى الى مقتل وإصابة عشرات المرتزقة وفرار آخرين من الموقع تاركين أسلحة وعتاد عسكري خلفهم.

وفي الاطار ذاته أطلقت القوة الصاروخية للجيش اليمني واللجان الشعبية، صاروخ "زلزال1" على تجمعات مرتزقة العدوان السعودي شمال صحراء ميدي (شمال غرب اليمن) بعد أن تم استهداف المنطقة ذاتها بصاروخ من النوع ذاته في وقت سابق، مخلفا خسائر في صفوف قوى العدوان والمرتزقة.

كما دمرت وحدة الهندسة العسكرية اليمنية آلية عسكرية سعودية بواسطة عبوة ناسفة في منطقة شوبرة بجيزان ومصرع من كان على متنها.

هذا ونفذ افراد الجيش واللجان الشعبية أمس الاحد عملية اقتحام نوعية لمواقع المنافقين شمالي صحراء ميدي.

وأكد مصدر عسكري لصحيفتنا ان وحدات متخصصة في الجيش واللجان نفذت عملية اقتحام واسعة لمواقع وتحصينات مرتزقة الجيش السعودي شمالي صحراء ميدي، وأسفرت العملية عن مقتل وجرح العشرات من المنافقين واغتنام كميات كبيرة من الأسلحة المتنوعة.

ونفذ الجيش اليمني واللجان الشعبية عمليات هجومية خاطفة على مواقع منافقي العدوان جنوب القرن وجنوب غرب القتب بمديرية نهم شمال شرق محافظة صنعاء، أدى الى مصرع واصابة أعداد من المرتزقة.

وكان الجيش واللجان قد شنا هجوما على مواقع مرتزقة العدوان في عيدة الشرقية بمنطقة المجاوحة وأخرى في وادي نملة وجبل وتران والتباب المجاورة بمحاذاة مديرية نهم، قتل وجرح فيها أعداد كبيرة منهم.

كما دمرت القوات اليمنية المشتركة آلية عسكرية سعودية في قطاع جيزان ومصرع طاقمها بعبوة ناسفة في الشويرة، فيما اطلقت القوة المدفعية عشرات القذائف على تجمعات الجيش السعودي في مركز عوجبة والطمامة والطور ومعسكر العطار في قطاع جيزان محققة إصابات ماشرة.

الجدير ذكره ان ابطال الجيش واللجان الشعبية اقتحموا امس مواقع وتحصينات مرتزقة الجيش السعودي شمالي صحراء ميدي.

على صعيد آخر قال نائب رئيس حزب الأمة السوداني الفريق صديق محمد إسماعيل أن الجيش السوداني خُدع وزُج به في حرب لا طائل منها في اليمن تحت شعار "الدفاع عن المقدسات".

ودعا الفريق إسماعيل النظام السوداني إعادة النظر حيال التدخل في اليمن واللجوء إلى الطرق الدبلوماسية بعيداً عن الاستقطاب والاستقطاب المضاد.

وكان الصادق المهدي رئيس حزب الامة ورئيس مجلس الوزراء السابق انتقد مشاركة قوات بلاده في الحرب على اليمن واعتبره مناقض لدور السودان التأريخي في التعامل مع الأزمات كما ناشد الملك السعودي وقف إطلاق النار من جانب واحد.

جدير ذكره أن مئات الجنود السودانيين لقوا مصرعهم منذ بداية مشاركتهم في العدوان على اليمن في عمليات للجيش واللجان كان آخرها دك تجمع كبير لهم في جيزان بصاروخ باليستي من نوع قاهر تو إم ، أدى إلى مصرع عشرات الجنود.