kayhan.ir

رمز الخبر: 627
تأريخ النشر : 2014May16 - 21:37

بليكس:ايران عضو في معاهدة حظر الانتشار النووي ويحق لها التخصيب

طهران-ارنا :- قال المديرالعام الاسبق للوكالة الدولية للطاقة النووية هانس بليكس ان ايران وقعت على معاهدة حظر الانتشار النووي ولا توجد امامها اية عقبات لتخصيب اليورانيوم وانا ادعم مواقف ايران في هذا المجال.

واضاف بليكس في لقاء مع القناة الثانية في التلفزيون الايراني ان الجدل المتعلق بحق التخصيب في المادة الرابعة من معاهدة حظر الانتشار النووي هو جدل قانوني يجب ان يسوى.

واوضح ان العديد من الدول الموقعة على معاهدة حظرالانتشار النووي مثل اليابان والبرازيل يقومان بتخصيب اليورانيوم وان كوريا الجنوبية لديها 20 محطة نووية.

واشار الى ازدواجية التعامل الاميركي مع السلاح النووي الصهيوني وقال انه بالرغم من ان امريكا غاضبة من تل ابيب الا انها لا تريد او لا تستطيع ان تفعل شيئا ازاءها.

واضاف بليكس ، ان اميركا تحاول التشبث بذريعة الدفاع عن النفس لتبرير امتلاك اسرائيل للسلاح النووي.

وشدد على ان العالم غير مرتاح لامتلاك اسرائيل للسلاح النووي وان الجميع يعمل على تشجيعها للتخلص من الرؤوس النووية التي تمتلكها.

واضاف ان ايران ومصر دعتا الى جعل منطقة الشرق الاوسط منطقة خالية من السلام النووي الا ان اسرائيل وقفت في وجه تحقيق هذا الهدف.

وحول صمت المحافل الدولية ازاء جرائم اغتيال العلماء الايرانيين قال بليكس ان هذا العمل مدان وعلى المحافل الدولية ان تدينه.