kayhan.ir

رمز الخبر: 62641
تأريخ النشر : 2017September01 - 21:34
خلال اتصال هاتفي مع نظيره التركي..

الرئيس روحاني: توجهات الانفصاليين في المنطقة لا تخدم السلام والاستقرار الإقليمي



طهران - كيهان العربي:- اكد رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني بان بعض توجهات الانفصاليين والمشاكل الحاصلة في منطقة الخليج الفارسي بانها لا تخدم السلام والاستقرار فيها.

وقال الرئيس روحاني في اتصال هاتفي مع نظيره التركي "رجب طيب اردوغان"، ان ارادة الحكومة الايرانية مبنية على تطوير العلاقات الودية والوثيقة مع تركيا كدولة صديقة وجارة.

ورحب رئيس الجمهورية بالتعاطي المتنامي بين انقرة وطهران خلال الاشهر الاخيرة وقال: في ظل ارادة وجهود مسؤولي البلدين وتشكيل المجلس الاعلى للتعاون بينهما، نشهد تطورات اساسية وتحركا في العلاقات الثنائية ويمكننا توسيع التعاون للاسراع بتنمية العلاقات.

واشار الرئيس روحاني الى ضرورة توطيد التعاون والمشاورات بين البلدين في مسار حل وتسوية القضايا والمشاكل الاقليمية واضاف، ان الظروف الحساسة في المنطقة تستدعي من البلدين التعاون معا بصورة اكبر مما مضى لارساء الامن والاستقرار في المنطقة.

واوضح انه للاسف ما زال عدم الاستقرار والمواجهات قائمة في بعض دول المنطقة وشعوبها لا تنعم بالامن والاستقرار وقال، اننا راغبون كثيرا بان تتمتع جميع شعوب المنطقة ببركات عيد الاضحى.

ولفت الى ان بعض القوى تعمل حاليا لفرض رغباتها في المنطقة بما يضر شعوب المنطقة واضاف، ان ايران تعتبر بعض توجهات الانفصاليين والمشاكل الحاصلة في منطقة الخليج الفارسي بانها لا تخدم السلام والاستقرار في المنطقة اطلاقا.

واشار الرئيس روحاني الى ان الامن الكامل لم يستتب في العراق وسوريا لغاية الان واضاف، انه على ايران وتركيا كقوتين اقليميتين كبريين، اداء الدور بصورة اكبر مما مضى في سياق امن واستقرار المنطقة.

واعرب رئيس الجمهورية عن اسفه للاحداث الحاصلة في ميانمار ضد المسلمين وقال، ان الجمهورية الاسلامية في ايران ترفض وتدين اي ظلم ضد المسلمين اينما كانوا في العالم.

من جانبه هنأ الرئيس التركي في هذا الاتصال الهاتفي الشعب الايراني بعيد الاضحى المبارك وبدء اعمال الحكومة الايرانية الجديدة، واضاف: اننا على ثقة بان العلاقات والتعاون بين ايران وتركيا سيكون خلال فترة الحكومة الجديدة افضل مما مضى.

واعتبر "اردوغان" تشكيل المجلس الاعلى للتعاون بين ايران وتركيا وكذلك اللقاءات بين مسؤولي البلدين بانها ايجابية في تنمية وتقوية العلاقات الشاملة بين طهران وانقرة واضاف، ان ارادة تركيا مبنية على تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية مع ايران.

واعرب الرئيس التركي عن اسفه للظلم الواقع على المسلمين في "ميانمار"، واكد ضرورة التضامن بين ايران وتركيا في حل القضايا الاقليمية وقال، ان تعزيز وترسيخ التعاون والتضامن بين البلدين قيّم ومهم جدا لمعالجة المشاكل في المنطقة.