kayhan.ir

رمز الخبر: 61191
تأريخ النشر : 2017August06 - 20:01
مستقبلا ملك ليسوتو ونظيريه الارميني والمولدافي ورئيسي البرلمان البلاروسي والصربي..

الرئيس روحاني: لابد من تعاون وتقارب وثيق بين دول العالم في محاربة الارهاب

طهران-كيهان العربي:-أكد رئيس الجمهورية حسن روحاني امس الاحد، أنه لابد من وجود تعاون وتنسيق وثيق بين الدول في محاربة الارهاب.

ولدى استقباله الرئيس الارميني، سيرج سركيسيان، أشار الرئيس روحاني الى وجود العديد من نقاط الاشتراك الثقافية والتاريخية بين ايران وارمينيا، وقال: ان طهران ويريفان ومن خلال الاستفادة من هذه المشتركات بإمكانهما القيام بخطوات ايجابية كبيرة تصب في مصلحة الشعبين وشعوب المنطقة.

وأكد روحاني ان طهران بصدد تنمية علاقاتها يوما بعد آخر مع دول الجوار بما فيها ارمينيا، مشيرا الى وجود مجالات عديدة للتعاون بما فيها مختلف القطاعات الاقتصادية والثقافية والشحن والنقل والطاقة والسياحة والترانزيت.

وشدد رئيس الجمهورية على اهمية موضوع إرساء الامن في المنطقة والتحلي باليقظة في مواجهة خطر الارهاب، وقال: بعد ان يتلقى الارهابيون هزيمة ماحقة في العراق وسوريا، هناك احتمال ان يحاولوا الانتشار في أنحاء المنطقة، لذلك على الجميع ان يتحلوا بالحذر واليقظة تجاه هذا الخطر بمن فيهم منطقة القوقاز وآسيا الوسطى، لأنه يشكل معضلة خطيرة من شأنها ان تعرض أمن المنطقة بأسرها الى الخطر، لذلك من الضروري وجود تعاون وتنسيق وثيق بين الدول في محاربة الارهاب.

وتطرق روحاني الى موضوع قره باغ، وأكد أن تسوية هذه القضية ممكنة فقط عبر الحل السياسي، وصرح: ان من الهام جدا للجمهورية الاسلامية أن تكون المناطق المحيطة بحدودها آمنة، معربا عن امله بأن نشهد النهاية السلمية لهذه القضية من خلال جهود البلدين ارمينيا وجمهورية اذربيجان ومبادراتهما.. فإذا توفرت الإرادة الجادة لتسوية الموضوع لدى الجانبين، فسيكون الحل المناسب سهل المنال.

من جانبه، أعرب الرئيس الارميني عن ارتياحه لحضوره في مراسم أداء روحاني اليمين الدستورية الرئاسية، وقدم التهنئة لروحاني بمناسبة بدء فترة ولايته الرئاسية الثانية، وقال: ان الشعب الايراني تمكن خلال الاشهر الاخيرة من انتخاب رئيس للجمهورية قدم خلال السنوات الماضية أداءً هاما وناجحا.

من جهة اخرى رحب رئيس الجمهورية بفكرة انشاء مشاريع مشتركة بين ايران وبلاروسيا والذي اقترحها الرئيس البلاروسي اللكساندر لوكا شنكو.

وبحث الرئيس روحاني مع رئيس البرلمان البلاروسي ميخائيل فلاديمير فيتش مياسنيكوفيتش وبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين.

وكان الرئيس البلاروسي قد اقترح إنشاء مشاريع بين طهران ومينسك ولاقت ترحيبا من الرئيس حسن روحاني خلال اللقاء الذي جمع روحاني بممثل جمهورية بلاروسيا ورئيس البرلمان البيلاروسي صباح امس الاحد في طهران.

كما اعلن رئيس الجمهورية أن طهران ترحب بتطوير التعاون مع بلغراد في مختلف المجالات وقال: إن إستقرار وأمن منطقة البلقان مهم جداً بالنسبة لإيران.

وخلال استقباله رئيسة البرلمان الصربي مايا غويكوفيج امس الأحد أعرب روحاني عن أمله بتعزيز الإستقرار والسلام في منطقة البلقان.

ولفت إلى ان إيران وصربيا تملكان فرصا كبيرة للتعاون المشترك وقال: إن فرص التعاون هذه خاصة في المجال الإقتصادي والتجاري ممكنة من خلال تعزيز العلاقات المصرفية.

من جانبها أعربت رئيسة البرلمان الصربي مايا غويكوفيج عن تبريكها باعادة انتخاب الرئيس روحاني رئيساً لإيران معرباً عن أملها بأن تشهد الفترة الرئاسية الجديدة المزيد من تطوير هذه العلاقات.

ولفتت إلى ان البرلمانين الإيراني والصربي يتمتعان أيضاً بعلاقات جيدة وإنهما يسعيان إلى تعزيزها أكثر فأكثر.

كما استقبل الرئيس روحاني ملك ليسوتو والرئيس المولدافي والعديد من الوفود المشاركة في اداء اليمين الدستورية امس الاحد في طهران.