kayhan.ir

رمز الخبر: 6097
تأريخ النشر : 2014August30 - 21:22
بطاقة انتاجية 50 ميغاواط..

تدشين المحطة المزدوجة لتحلية وتوليد الطاقة الكهربائية في جزيرة قشم

طهران- فارس:-بحضور وزيرالطاقة حميد جيت جيان، تم تدشين المحطة المزدوجة لتحلية المياه وتوليد الطاقة الكهربائية، بجزيرة قشم في الخليج الفارسي امس السبت.

ويعتبر مشروع محطة تحلية المياه وتوليد الطاقة الكهربائية المزدوجة، الاول من نوعه في ايران ويستهدف الاقتصاد في استهلاك الطاقة الاحفورية، بطاقة انتاجية تبلغ 50 ميغاواط و18000 متر مكعب من المياه المحلاة يوميا ،حيث بدأت عملية انشاء المحطة عام 2011.

وتم تصنيع معدات المحطة محليا ولاسيما تلك المستخدمة بتقنية تحلية المياه، ما يحقق الاستقلالية عن توريد انظمتها من الخارج ،حيث تحتكر كل من اميركا واليابان والكيان الاسرائيلي هذه التقنية.

وقامت مجموعة "مبنا" لإدارة مشاريع المحطات الايرانية، بتصنيع وتركيب التوربينات والمولدات والتقنيات الاخرى الخاصة بالمحطة،حيث يمكن بامتلاك هذه التقنية تنفيذ المشاريع المرتبطة في دول الخليج الفارسي وبحر عمان وبلدان الجوار الاخرى.

ويقع مشروع المحطة على بعد 45 كيلومترا عن مركز جزيرة قشم، حيث تم انشاؤها عبر مجموعة مبنا الايرانية ، وستقوم بتأمين الجزء الاساس من احتياجات الجزيرة من الماء والكهرباء.

وتستهلك المحطة المزدوجة 15 الف متر مكعب من الغاز الطبيعي، لانتاج 50 ميغاواط من الطاقة الكهربائية و18 الف مترمكعب من المياه المحلاة يوميا.