هذا العام.. ايران تستعد لاطلاق أقمار اصطناعية الى الفضاء
طهران - كيهان العربي:- أعلن رئيس منظمة الفضاء الوطنية محسن بهرامي أن أقماراً صناعية محلية الصنع تستعد للإطلاق الى الفضاء، وقال: نقوم حالياً بصناعة قمرين الى ثلاثة أقمار اصطناعية منها قمرا "بيام" و"أمير كبير" الصناعيان بحيث سيتم إطلاقهما خلال أقل من عام الى الفضاء.
وقال: أن قمر "ظفر" الاصطناعي من صنع جامعة العلوم والتكنولوجيا سيصل خلال العامين المقبلين الى مرحلة الاطلاق، مؤكدا سلمية كافة النشاطات الفضائية للجمهورية الاسلامية الايرانية في إطلاق واستخدام الأقمار الصناعية.
واشار الى إجراء مفاوضات تفصيلية بشأن شراء أقمار الاستشعار عن بعد معرباً عن أمله بتحقيق نتائج خلال شهرين أو ثلاثة أشهر المقبلة في هذا السياق.
ولفت رئيس منظمة الفضاء الوطنية الى أن قمر "دوستي" الاصطناعي يستعد للإطلاق الى الفضاء، وقال: إن هذا القمر هو قمر اصطناعي للاستشعار عن بعد حيث تم تصميمه وصناعته من قبل فريق جامعي.
وأشار الى النشاطات الجارية لتوفير أقمار الاتصالات الاصطناعية في البلاد، مبيناً أن معهد بحوث الفضاء في وزارة الاتصالات يقوم بصناعة قمر "ناهيد" الاصطناعي حيث يخضع هذا القمر للاختبارات النهائية.